رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

ما هي أعراض الاكتئاب؟ وهل تختلف من جنس لجنس؟

الاكتئاب
الاكتئاب
Advertisements

يعد الاكتئاب أحد أهم أمراض العصر الحالي، نتيجة إلى العديد من الضغوطات العديدة التي يُمكن أن يتعرض له الأشخاص نتيجة إلى العديد من الأسباب، فإذا كنتِ ترغبين في التعرف على أسباب الاكتئاب وأهم الأعراض التي تؤكد مدى إصابتك به، وهل من الممكن ان يختلف من نوع إلى نوع؟ عليكِ بمُتابعة السطور التالية للتعرف علي كافة التفاصيل:

 

ـ أولًا أسباب الاكتئاب:

١ـ التفكير الزائد عن اللازم في كافة التفاصيل سواء الأمور المالية، العملية، العائلية وغيرها من التفاصيل.

 

٢ـ التعرض إلي الصدمة العصبية المُفاجئة والتي يصعب التعامل معها أو التخطيط للخروج منها بالشكل المفاجئ.

 

٣ـ الضغوطات العصبية مثل التعرض إلى العديد من المُشكلات المُتعددة علي فترات مُتتالية.

 

٤ـ الفقدان، فأكثر ما يُعرض الشخص الي الاصابة بالاكتئاب هو الفقدان للأشخاص المُقربة إليه.

 

ـ هل يختلف الاكتئاب من جنس إلى جنس؟ الإجابة نعم وإليكِ التالي:

 

١ـ الاكتئاب لدى النساء:

 تظهر لدى النساء أعراضًا أكثر وضوحًا للإصابة بالاكتئاب، كالشعور بالذنب، والمعاناة من كثرة النوم، إلى جانب الإفراط بتناول الطعام وبالتالي زيادة الوزن، ويتأثر الاكتئاب لدى النساء بعوامل مختلفة، ومنها تغير الهرمونات لدى المرأة، وحالات الحمل والولادة، والدورة الشهرية، بالإضافة لفترة انقطاع الطمث.

 

٢ـ الاكتئاب لدى المراهقين:

 تتمثل أعراض الإصابة بالاكتئاب لدى المراهقين بسرعة الإصابة بالاهتياج، والغضب، والإثارة، بعيدًا عن إظهار مشاعر الحزن، وقد يُظهرون أيضًا المعاناة من آلام جسدية مُختلفة، كالصداع وآلام المعدة وغير ذلك.

 

٣ـ الاكتئاب لدى كبار السن:

 يميل كبار السن المصابون بالاكتئاب لإظهار الأعراض التي تتمحور حول الشكوى المتكررة من المشاكل العاطفية والآلام الجسدية المُختلفة، فيكثر لديهم الشكوى من التعب، والأوجاع غير المُبررة، إلى جانب تطور مشاكل الذاكرة، بالإضافة للبدء بإهمال المظهر، والتوقف عن تناول الأدوية الخاصة بمشاكلهم الصحية الأخرى.

 

ـ كيفية العلاج والتخلص من الاكتئاب؟

الاستشارة الطبية تظهر الحاجة للحصول على المساعدة الطبية من المختص عند المعاناة من أعراض الاكتئاب لفترة من الزمن، فعلى الرغم من أن الناس قد يعانون من أعراض القلق والتعب والإجهاد خاصة في الأوقات الصعبة، إلا أن هذا قد لا يكون علامة على الإصابة بالاكتئاب، حيث سيتحسن مزاجهم بعد مرور هذه المرحلة، ولكن إذا استمرت الأعراض لأكثر من عدة أيام يجب استشارة الطبيب والإسراع للفحص وعدم تأخير التشخيص، وذلك لضمان الحصول على التحسن.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية