رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تعرف على مرض الهربس وأنواعه وطرق العلاج

علاج الهربس
علاج الهربس

مرض الهربس هو أحد الأمراض الجلدية الفيروسية المعدية، ويمكن اكتشاف الإصابة بمرض الهربس بكل سهولة، من خلال أعراضه الواضحة، ويسبب الهربس ألمًا شديدًا للمصاب، وإن كانت مضاعفاته ليست خطيرة، كما أن الهربس من الأمراض التي لها عدة أنواع، بالإضافة إلى أن أعراض الهربس عديدة، وأكثرها وضوحًا هو ظهور تقرحات وبثور في أماكن متفرقة في الجسم، حسب نوعه.

 

أنواع مرض الهربس 

وتشير دكتورة سارة يسري أخصائية الأمراض الجلدية، إلى أن الهربس مرض فيروسي جلدي مزعج ومؤلم، ولكنه لا يؤدي عادة إلى مشاكل صحية خطيرة، وهناك نوعان مختلفان، ولكنهما متشابهان بنفس الوقت من الهربس، وهما فيروس الهربس البسيط من النوع الأول (HSV1) وفيروس الهربس البسيط من النوع الثاني (HSV2)، ويصيب هذا الفيروس الأعضاء التناسلية أو الفم، وتستمر العدوى مدى الحياة لدى الشخص المصاب.

طرق العدوى من مرض الهربس 

تضيف دكتورة سارة أن العدوى من عدوى الهربس الجلدي؛ تحدث عادة عن طريق التلامس الجلدي مع المناطق المصابة، أو عن طريق استخدام الأشياء والمتعلقات الشخصية التي تخص الشخص المريض، مثل فرشاة الأسنان، أو المناشف أو الملابس الداخلية، أو أدوات الطعام، وأدوات المكياج.

وتؤكد دكتورة سارة أن نسبة العدوى من مرض الهربس تزداد مع ازدياد حدة التهاب التقرحات لدى الشخص المريض وكونها مفتوحة ومبللة؛ لأن السائل الناتج عن هذه التقرحات ينشر الفيروس بسهولة، ويعد بؤرة عدوى.

 

أعراض مرض الهربس 

وأعراض مرض الهربس، كما توضحها دكتورة سارة؛ تتمثل في ظهور التقرحات والبثور في الأعضاء التناسلية، أو حول الفم، وفي منطقة الشفتين، مع بعض الأعراض التي تشبه الأنفلونزا مثل الحمى.

أسباب مرض الهربس 

وعن أسباب الإصابة بمرض الهربس الجلدي، توضح دكتورة سارة، أن نقص المناعة من الأسباب الهامة للعدوى، إلى جانب تناول الشخص لبعض أدوية الستيرويدات، مثل الكورتيزون والعلاجات الكيماوية المكافحة للأورام السرطانية.

أو حدوث تغيرات هرمونية، وحتى الإجهاد العاطفي قد يتسبب في الإصابة بمرض الهربس الجلدي.

علاج مرض الهربس 

وبالنسبة لعلاج مرض الهربس، فتشير دكتورة سارة إلى أنه ليس هناك شفاء تام ونهائي من مرض الهربس الجلدي، ولكن هناك علاجات تخفف من شدة الأعراض، وتقلل من تكرارها، مثل الأدوية المضادة للفيروسات.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية