رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أنواع مرض الصدفية | صور

الصدفية
الصدفية
Advertisements

يعاني كثير من الأشخاص من مرض الصدفية وأحيانا كثيرة لا يعرف الشخص أنه مصاب بالصدفية، ونستعرض معكم فيما يأتي  أعراض الصدفية وانواع الصدفية وكيف يظهر كل نوع منها.

ويقول الدكتور محمود وليد شريقي اخصائي التجميل والجلدية إن مرض الصدفية هو مرض جلدي مزمن، يصيب الجنسين (الذكر والأنثى) بنسب متساوية تقريبًا، ويؤثر على الدورة الحياتية لخلايا الجلد ويضاعف من سرعة نموها، مما يؤدي إلى تراكم الخلايا على سطح الجلد لتشكل قشورًا فضية سميكة وطبقات من الجلد تسمى لويحات الصدفية تكون جافة وحمراء وتسبب الحكة.

وأوضح شريقي أن الخلايا المكونة للويحات الصدفية في العادة تحتاج إلى فترة 28 يومًا للانتقال من الشريحة السفلى إلى الطبقة الخارجية للجلد نحو الشريحة العليا لها، وتحدث هذه العملية للمصاب بالصدفية في فترة لا تتعدى 3 إلى 4 أيام.

أعراض الصدفية

ولفت اخصائي التجميل إلى أنه في الغالب تظهر الصدفية على المفاصل، مثل المرفقين والركبتين. لكن من الممكن أن تظهر أيضًا في أي منطقة من الجسم، بما في ذلك اليدين، القدمين، الرقبة، فروة الرأس، الوجه، وقد تؤثر بعض أنواع من الصدفية على الأظافر، والفم، والمنطقة المحيطة بالأعضاء التناسلية.

أنواع الصدفية

وأوضح الدكتور محمود شريقي إلى أنه تنقسم الصدفية إلى 5 أنواع؛ على حسب الأعراض المصاحبة لها:

- الصدفية اللويحية: وهي الأكثر شيوعًا، فهي تصيب 80% من مرضى الصدفية.

- الصدفية النقطية أو الاعتيادية: هي شكل من أشكال الصدفية في الجسم، تظهر على صورة بقع حمراء صغيرة أو وردية خاصة على جذع الجسم والأطراف.

- الصدفية الأحمرية: تعد الصدفية الأحمرية وهي أقل أنواع الصدفية في الجلد انتشارًا، وتظهر لدى 3% من مرضى الصدفية، وتكون على شكل طفح جلدي أحمر متقشر يغطي معظم أجزاء الجسم ويسبب حكة وألم شديدين.

ومن أسباب تحفيز هذا النوع من الصدفية:

حروق الشمس الشديدة.
الالتهابات.
تناول بعض الأدوية.
وقف بعض الأنواع من أدوية الصدفية.

 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية