رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

كل ما تريد معرفته عن مرض الصدفية بالصور

مرض الصدفية
مرض الصدفية
Advertisements

أكدت الدكتورة فداء رأفت استشاري امراض الجلدية ان كثير من الدراسات أثبتت أن المدخن المزمن هو أكثر عرضة للإصابة بمرض الصدفية وهو مرض جلدي مزمن يصيب أماكن مختلفة من الجسم مثل فروة الشعر والأظافر والركبة والكوع وثنيات الجلد ويمكن ان ينتشر بالجسم كله.

أسباب الصدفية

وأضافت الدكتورة فداء أن مرض الصدفية هو مرض مناعي ويدخل فيه عوامل وراثية وكثير من الأسباب يمكن أن تسببه وأهمها التدخين والكحوليات والسمنة والتوتر العصبي والتعرض للشمس فترات طويلة وغيرها من الأسباب.

أعراض الصدفية

وأشارت استشاري أمراض الجلدية أن مرض الصدفية  تكون أعراضه الواضحة على الجلد إلتهاب شديد بالجلد مع زيادة في سمكه في الأماكن المصابة، واحمرار وقشور سميكة وغزيرة لونها أبيض فضى، ويكون معها حكة شديدة يمكن أن تصل لوجود تشققات مؤلمة وتزيد أيضًا من سمك الجلد أكثر.

علاج الصدفية

ولفتت الدكتورة فداء رأفت أن علاج مرض الصدفية  صعب ويمكن أن يقل إلى حد ما بالعلاج لكنه يعود مرة أخرى خاصة لو كانت المسببات ما زالت موجودة.

 

وقال الدكتور أسامة عبد اللطيف استشارى أمراض الحساسية والمناعة،  إن الصدفية مرض جلدي شائع ومزمن يؤثر في الدورة الحياتية لخلايا الجلد وتنتج الصدفيه عن تراكم الخلايا على سطح الجلد بسرعة لتشكل قشورا سميكة فضية اللون مع طبقات متعددة ومثيرة للحكة وتكون جافة وحمراء وتسبب الآلام أحيانًا.

 

وتابع، أن هناك أسبابًا عدَّة وراء الإصابة بمرض الصدفية، منها:

 

- اضطرابات الجهاز المناعي وتحديدا بنوع معين من كريات الدم البيضاء التي تسمى الخلايا الليمفاوية (T-Cells).

-الثلوث بالجراثيم المعدية.

-وجود جروح وإصابات في الجلد.

-الإصابة بحروق الشمس الحادة.

-الطقس البارد.

-التوتر.

-التدخين.

-الإفراط في تناول الكحوليات،

-بعض الأدوية مثل الليثيوم، حاصرات بيتا، الأدوية المضادة للملاريا واليوديد.

-وجود تاريخ عائلي لحدوث حالات صدفية في العائلة.

-السمنة الزائدة.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية