رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

السياسة تغزو الماراثون الرمضاني 2022.. والاختيار وملف سري في المقدمة

 مسلسل الاختيار
مسلسل الاختيار
Advertisements

خلال الماراثون الرمضانى 2022 الذى انطلق قبل أيام قليلة فرضت السياسة كلمتها الخاصة على الأعمال الفنية، إذ يتطرق كثير منها إلى قضايا مهمة ورؤى خاصة وجماعات خاطرة على المستوى العربى، حيث يتصدر الموسم الرمضانى الحالى عدد كبير من المسلسلات التى يربط بينها الخط السياسى بروح اجتماعية ويلعب أدوار البطولة فيها كوكبة من النجوم المصريين، كما هو الحال فى الجزء الثالث من "الاختيار" الذى يشارك به عدد ضخم من كبار نجوم الفن، كذلك الأمر مع مسلسل "بطلوع الروح" و"العائدون" و"ملف سري".

الاختيار

فى جزئه الثالث يواصل "الاختيار" كشف خبايا الأحداث الوطنية وطرق تفكير الجماعات الإرهابية وكيف تواجه الدولة تلك الأفكار.. وذلك يأتى بمشاركة أكبر نخبة من النجوم المصريين والعالميين لم يسبق جمعهم فى مسلسل درامى من قبل، مثل ياسر جلال وأحمد عز وكريم عبد العزيز وأحمد السقا وخالد الصاوى وبيومى فؤاد وصبرى فواز وإيمان العاصى وسمر مرسى والممثل المصرى العالمى آدم الشرقاوى والفنان العالمى أمير المصرى ومجدى فكرى ودنيا المصرى، إلى جانب عدد من ضيوف الشرف ومنهم خالد زكى، والمسلسل من تأليف هانى سرحان وإخراج بيتر ميمى.
ويتعرض المسلسل فى الجزء الثالث لبعض البطولات الوطنية التى يقدمها رجال الجيش والشرطة فى مصر.. وبالأخص سيناقش أحداثًا سياسية خطرة وقعت خلال الأعوام الأخيرة لتكشف كيف بدأت ثورة 30 يونيو 2013، وكيف تعاملت أجهزة الدولة مع الحرب الأهلية التى كادت أن تُنشى بين الشعب المصرى، كما يشهد العمل أول ظهور لشخصية الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى والرئيس الأسبق محمد مرسى.
ويعد مسلسل "الاختيار3" العمل الأضخم إنتاجيًا فى الدراما المصرية منذ انطلاق جزئه الأول عام 2020 وتضم قائمة الفنانين المشاركين فيه نحو 200 ممثل وممثلة، ويحمل توقيع هانى سرحان مؤلفًا وبيتر ميمى مخرجًا.

العائدون

ويبدو أن الفنان أمير كرارة قد اقترن بتقديم الأعمال الوطنية.. حيث دخل السباق الرمضانى القائم بمسلسل يميل للسياسة بعد سلسلة من الأعمال السابقة ذات الصبغة نفسها، بداية من "كلبش" بأجزائه الثلاثة، ثم "الاختيار".. فيأتى “كرارة ” ليطل فى رمضان 2022 بـمسلسل "العائدون" الذى يؤدى به مهمة وطنية خطرة فى قلب تنظيمات "داعش" المختبئة بسوريا والعراق.
لتسير أحداث المسلسل المستوحاة من قصة حقيقية لبعض ملفات المخابرات المصرية بالتحديد خلال عامين تقريبا منذ 2018 وحتى 2020.. لتكشف عن بعض العائدين من أوكار الإرهاب الدولى والعالمى.. وكيف تصدت لهم المخابرات المصرية.. وبرغم من بدأ الماراثون الرمضانى إلا أنه ما زال تصوير العمل جاريًا فى عدد من الدول العربية والأوروبية منها الأردن وبلغاريا.

بطلوع الروح

أما النجمتان منة شلبى وإلهام شاهين والمخرجة الكبيرة كاملة أبو ذكرى فيتشاركن فى تقديم جرعة سياسية ودينية واجتماعية خاصة جدًا جعلت من مجرد طرح الترايلر أن يحتل صدارة مؤشرات بحث جوجل حول الوطن العربى بمسلسل "بطلوع الروح" الذى خطف الأنظار قبل عرضه على شاشات التليفزيون.
وببساطة المسلسل جاء ليُجيب عن مجموعة تساؤلات، أبرزها: كيفية صناعة الإرهاب المجتمعى وكيف تُجنيد الشباب، وما هى طرق جذب السيدات أيضًا إلى التطرف الدينى.. وإلى الآن يتم التصوير بين لبنان وسوريا وتركيا.. ومن المفترض أن تستقبله الشاشة الصغيرة فى النصف الثانى من شهر رمضان الفضيل.

ملف سري

وبعيدًا عن خبايا "داعش" والإرهاب الفكرى المباشر وقضايا الأمن الوطنى.. قرر الفنان هانى سلامة بمسلسله “ملف سري” أن يتعرض لقضايا سياسية من نوع خاص ترصد مرحلة خطرة من تاريخ مصر وهى الفترة التى حاول فيها عناصر تنظيم الإخوان السيطرة على الدولة المصرية.. فالمسلسل كما رأينا ملامح الحلقات الأولى يصور الفترة التى وقعت بعد عام 2013 الذى انتشرت به بشكل كبير فساد فى أغلب مؤسسات الدولة الكبرى والصغرى، وسيطر على مجريات الأمور بعض رجال الأعمال للاستفادة ماديًا نتيجة إلى الانفلات الأمني الذى شاهدتها البلاد.
وعن الجرعة السياسية فى دراما رمضان 2022 التقت “فيتو” بالناقد الفنى المُتابع بعنفوان كبير للماراثون القائم "طارق الشناوي" ليتحدث عن قوة وضرورة الأعمال الوطنية التى تحولت بشكل أو بآخر كعمل تاريخى وتوثيقى مرجعى.. وأعرب “الشناوي” عن سعادته الكبيرة بهذا الزخم الوطنى قائلًا: حماس صناع الدراما للمسلسلات الوطنية طبيعى جدا نتيجة النجاح الاستثنائى الذى حققه الجزء الأول من مسلسل الاختيار.. حيث كان النجاح كبيرًا لا يُمكن إنكاره بأى شكل من الأشكال حتى أصبح قريب من قلوب الناس نسبة لاعتماده بشكل رائع على الربط بين الأحداث الحقيقية وبين الصورة الحقيقة، وبصراحة كنت متوقع للجزء الثانى ضياع نجاح الأول، ولكننى فوجئت بنجاح أكثر مما أثبت لى أن بيتر ميمى أستاذ إخراج برغم التحديات، مما يجعلنى أرى أن الجزء الثالث من مسلسل الاختيار شبه مضمون النجاح.
وفيما يختص بـ«طلوع الروح والعائدون وملف سرى» يقول الشناوى: الأمر ذاته بالنسبة للاختيار، فالقائمون على الأعمال الوطنية تتوفر لهم ميزانية خاصة لإنتاج العمل بشكل جيد لتجعل النجاح مضمون بعض الشيء.. وبشكل شخصى أثق بمسلسل "بطلوع الروح" نسبة لمخرجته المتميزة كاملة أبو ذكرى والموهوبة الجميلة منة شلبى.

نقلًا عن العدد الورقي…

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية