رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

متي تلجأ الزوجة لرفع قضية طلاق للضرر.. وأنواعه والوقت الخاص بالدعوى

محكمة الأسرة
محكمة الأسرة
Advertisements

تلجأ العديد من الزوجات إلي محاكم الأسرة لرفع دعاوي طلاق للضرر وفي هذا الشأن  يوضح المحامي عبد الصادق البنا معني الطلاق للضرر وأنواعه .

وقال البنا إن الطلاق للضرر هو أن يقع علي الزوجة الشاكية ضرر سواء كان: ضرب، هجر، سب وقذف، عدم إنفاق وغيرها.  

وأشار المحامي إلي أن هناك أنواعا للطلاق للضرر وهي: الطلاق لسوء العشرة، الطلاق لزواج الزوج بأخرى، الطلاق للضرب، الطلاق للهجر، الطلاق للسب والقذف، الطلاق لسجن الزوج، الطلاق لغياب الزوج، الطلاق لعدم الإنفاق .


وأوضح  أن الوقت الخاص بدعوى الطلاق للضرر يختلف باختلاف السبب، ولكن بشكل عام الطلاق للضرر يستغرق  من 4 إلى 6 أشهر إذا تم متابعته جيدا وتنفيذ قرارات المحكمة.

علي الجانب الآخر  قالت هبة الطماوي استشاري الطب النفسي إن التواصل مع المنفصلين بعد الزواج يجب أن يكون قائما خصوصا لو هناك أطفال بينهما.

وأضافت "الطماوي" لـ فيتو، أن رؤية الأطفال  يجب أن تكون داخل المنزل؛ وبشكل طبيعي، وأن يكون هناك طعام وغداء.

ونصحت استشاري الطب النفسي، بأنه يجب على الأبوين ألا يقوموا بتوجيه اللوم للطفل وألا يقوم كل طرف بتوصيل رسالة للطفل بأنه هو السبب في الانفصال، حتى وأن كان ذلك حقيقيًا.

ونصحت "الطماوي" الأبوين المنفصلين بعدم الحديث مع الأطفال عن أسباب الطلاق خصوصًا لو أن الموضوع يمس السمعة، "ماينفعش نقول للطفل أن ابوك خاين أو مختلس" خصوصا لو الفئة العمرية صغيرة، ولو في حالة أن بلوغهما أيضا يجب أن يبتعدوا عن المشاكل قدر المستطاع.

واستطردت "الطماوي" حديثها قائلة أن التغيرات التي تطرأ على الأطفال بعد الطلاق مثل إلغاء اشتراك الجيم أو النادي أو بيع السيارة بحجة تقليل النفقات، يؤثر على الطفل بشكل سلبي واضح.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية