رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الذهب الأصفر ينتظر الحصاد.. جولة في حقل قمح بالدقهلية | فيديو

فيتو داخل أحد حقول
فيتو داخل أحد حقول القمح بالدقهلية
Advertisements

أجرت "فيتو" بثًّا مباشرًا اليوم السبت من داخل أحد حقول القمح بقرية ميت الفرماوي التابعة لمركز ميت بمحافظة الدقهلية للوقوف على الاستعدادات للحصاد والتوريد.

فيتو في أحد حقول القمح بالدقهلية

وكان أوضح المهندس فوزي الحضري وكيل وزارة الزراعة أهم المحاصيل التي تزرع  في الموسم الشتوي في محافظة الدقهلية وعلى رأسها القمح بزراعة 260 ألف فدان من جميع الأصناف عالية الإنتاج مثل مصر 1 ومصر 3 وسخا 95 وجيزة، وتم إعلان سعر القمح  قبل الزراعة بـ 820 جنيهًا للأردب.

فيتو في أحد حقول القمح بالدقهلية

 وتمت زراعة 100934 فدانًا بنجر السكر، والفول البلدي تمت زراعة  22997 فدانًا، والبطاطس الشتوي تمت زراعة 18833 فدانًا.
 

وأكد الحضري أن الأسمدة متوفرة في المخازن بحوالي 35 ألف طن تكفي الاحتياجات الحالية وجار الشحن لاستكمال الموسم.

فيتو في أحد حقول القمح بالدقهلية

وكان أكد وزير الزراعة أن لدى الدولة  رؤية متكاملة لتطوير منظومة الري من خلال المشروع القومي لتبطين الترع وكذلك المشروع القومي لتحديث أساليب الري مشيرًا إلى  ضرورة التوسع في توعية المزارعين بأهمية التحول إلى نظم الري الحديث، نظرًا للفوائد التي تعود عليهم في زيادة الإنتاجية وتخفيض تكاليف مستلزمات الإنتاج من الأسمدة والتقاوي والمبيدات لافتًا إلى أن الدولة تقدم للمزارعين قروضًا بدون فائدة لمدة ١٠ سنوات،  لتشجيعهم على التحول إلى نظم الري الحديث، فضلًا عن  الدعم الفني الذي تقدمه وزارة الزراعة في هذا الشأن.

فيتو في أحد حقول القمح بالدقهلية

وأشار القصير إلى أن هناك تجارب كثيرة ناجحة الري في الأراضي القديمة بالدلتا بالتحول من نظم الري بالغمر إلى الرش والتنقيط مؤكدًا أن الدولة تسعى إلى تحقيق أقصى استفادة ممكنة من وحدتي الأرض والمياه في ظل تحديات ندرة المياه مشيرًا إلى جهود الحكومة في الاستفادة من الموارد المائية المتاحة لزيادة الرقعة الزراعية واستصلاح أراضي جديدة لتحقيق الأمن الغذائي للمواطنين 
وزير الزراعة وجه الدعوة إلى جميع المزارعين إلى التحول إلى نظم الري الحديث نظرًا لفوائده المتعددة وكذلك الاستفادة من التيسيرات التمويلية التي تقدمها الدولة.

 

فيتو في أحد حقول القمح بالدقهلية

كما قررت الدولة حافز إضافي بناء على توجيهات الرئيس السيسي وتسهيل إجراءات التوريد وتقاضي الثمن فورًا.


وقال القصير إن مساحة القمح حوالي 3.65 مليون فدان والإنتاجية المتوقعة حوالي 10 ملايين طن ونستهدف استلام 6 ملايين طن، مؤكدًا أن القمح الذي يتم توريده إلى الدولة يعود إلى المواطنين في صورة رغيف مدعم مناشدًا المزارعين على توريد المحصول بحد أدنى 12 أردبًا للفدان.

فيتو في أحد حقول القمح بالدقهلية

جاء ذلك خلال لقاء وزير الزراعة مع مديري الإدارات والجمعيات الزراعة بالدقهلية بحضور الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية ونواب البرلمان.


ووجه وزير الزراعة التحية للفلاح المصري مؤكدًا أنه دائمًا خلف دولته في مواجهة التحديات الداخلية والخارجية.


وقال إن الزراعة هي أصل الوجود، والمصريون هم الذين علموا العالم الزراعة، مشيرًا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية يولي الزراعة اهتمامًا كبيرًا نظرًا لأهميتها في توفير الغذاء وأصبحت ليست فقط أمنًا غذائيًّا، بل أمنًا قوميًّا أيضًا الزراعة هي التي توفر المواد الخام لكثير من الصناعات.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية