رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

احذر تجاهل تطعيم طفلك حتى لا تتعرض للغرامة في قانون الطفل

تطعيم الطفل
تطعيم الطفل
Advertisements

نص القانون رقم 12 لسنة 1996 الخاص برعاية والحفاظ على الطفل، وفقا للتعديل الصادر فى 2021 على بعض الحقوق التى يجب الالتزام من جانب الاسرة تجاه أطفالهم، خاصة فى المراحل الأولى للطفل من عمره، ومن بين هذه الواجبات التى أقرها القانون حصوله على التحصينات اللازمة لحمايته من الأمراض المعدية.

 التحصين ضد الأمراض المعدية 

نصت المادة (25) من القانون على أنه يجب تطعيم الطفل وتحصينه بالطعوم الواقية من الأمـراض المعدية، وذلـك دون مقابـل، بمكاتـب الصـحة والوحدات الصحية، وفقًا للنظم والمواعيد التي تبينها اللائحة التنفيذية، ويقع واجب تقـديم الطفـل للتطعـيم أو التحصـين على عـاتق والـده أو الشـخص الـذي يكـون الطفـل فـي حضانته.  

 ويجوز تطعيم الطفل أو تحصينه بالطعوم الواقية بواسطة طبيب خاص مرخص لـه بمزاولـة المهنـة، بشـرط أن يقدم من يقع عليه واجب تقديم الطفل للتطعيم أو التحصين شهادة تثبـت ذلـك إلى مكتـب الصحة أو الوحدة الصحية قبل انتهاء الميعاد المحدد.

ودون إخلال بأحكام قانون العقوبات يعاقب علي مخالفة أحكام المادة السابقة، بغرامة لا تقل عن عشرين جنيها ولا تزيد علي مائتي جنيه. 

ويكون لكل طفل بطاقة صحية، تسجل بياناتها في سجلات خاصة بمكتب الصحة المختص، تسـلم لوالـده أو المتولي تربيته بعد إثبات رقمها على شهادة الميلاد، وتحدد اللائحة التنفيذية كيفية تنظيم وبيانات هذه البطاقة.

 

تقديم البطاقة الصحية للطفل 

وتقدم البطاقة الصحية عند كل فحص طبي للطفل بالوحدات الصحية أو مراكز رعاية الأمومة والطفولة أو غيرها من الجهات الطبية المختصة، ويثبت بها الطبيب المختص الحالة الصحية للطفل، كما يسجل بها تطعيم الطفل أو تحصينه وتـاريخ إجـراء التطعيم أو التحصين.

 ويجب تقديم البطاقة الصحية مع أوراق التحاق الطفـل بمرحلتـي التعلـيم قبـل الجـامعي، وتحفظ البطاقة بالملف المدرسي، ويسجل بهـا طبيب المدرسة نتيجة متابعـة الحالـة الصحية للطفـل طـوال مرحلتـي الدراسة.

 

شرط تحقق المدرسة من البطاقة 

 ويجب على المدرسة، أن تتحقق من وجود البطاقة الصحية بالنسبة إلى الأطفـال الـذين التحقـوا بهـا قبـل تاريخ العمل بهذا القانون، فإذا لم توجد هذه البطاقـة يتعـين على والـد الطفل أو المتولي تربيتـه إنشـاء بطاقة وفقًا لحكم المادة ( 27 ) من هذا القانون.

وتحدد اللائحة التنفيذية كيفية تنظيم الفحص الدوري لصحة الطفل بالمدرسة خلال مرحلتي التعلـيم قبـل الجامعي، على أن يتم هذا الفحص مرة كل سنة على الأقل. 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية