رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

"دور تكنولوجيا المعلومات في التجارة الدولية" أحدث إصدارات هيئة الكتاب

هيئة الكتاب
هيئة الكتاب
Advertisements

صدر حديثًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة د.هيثم الحاج علي، كتاب بعنوان "دور تكنولوجيا المعلومات في التجارة الدولية" للدكتور أحمد رجب قرشم.

تكنولوجيا المعلومات

ومن مقدمة الكتاب نقرأ: أصبحت الأسواق الإلكترونية تلعب دورا مركزيا في الاقتصاد، وتعتبر التجارة الإلكترونية واحدة من التعابير الحديثة التي أخذت بالدخول إلى حياتنا اليومية حتى أنها أصبحت تستخدم في العديد من الأنشطة الحياتية والتي هي ذات ارتباط بثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

والتجارة الإلكترونية تعبير يمكن تقسيمه إلى مقطعين الأول هو التجارة والتي تشير إلى نشاط اقتصادي يتم من خلال تداول السلع والخدمات بين الحكومات والمؤسسات والأفراد، وأما المقطع الثاني الإلكترونية فهو يشير إلى وصف لمجال أداء التجارة ويقصد به استخدام النشاط التجاري باستخدام الوسائط والأساليب الإلكترونية مثل الإنترنت.

ينقسم الكتاب إلى ثلاثة أبواب يتناول الباب الأول منها منظومة العقود التجارية في البيئة الإلكترونية من خلال مفهوم العقود وأنواعها وضوابط تكوينها، ومفهوم العقود الإلكترونية.

غلاف الكتاب

التجارة الدولية

ويتناول الباب الثاني دور التوقيع الإلكتروني في المعاملات التجارية والتعريف بالتوقيع الإلكتروني ووظيفته وأنواعه وفوائده والأثر القانوني له.

وأخيرا الباب الثالث يتحدث عن الانترنت كوسيلة لتسوية المنازعات التجارية إلكترونيا.

ونظرا لحداثة منظومة التجارة الإلكترونية وتطبيقاتها في كثير من الدول فيتناولها المؤلف من خلال التطبيق على تجارب الدول المتقدمة في ذلك المجال كالولايات المتحدة الأمريكية والصين وأستراليا ودول الاتحاد الأوروبي.

 

معرض القاهرة الدولي للكتاب 


وفي سياق متصل التقى الدكتور هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة المصرية العامة،  للكتاب  بمكتبه بمقر الهيئة، وفدًا من الجانب اليوناني ضم كلا من: ستافرولا سبانوذي (مدير ة مؤسسة الثقافة اليونانية/ فرع إسكندرية)، الدكتور خالد رؤوف منسق عام النشاط الثقافي والتعليمي بالمؤسسة، وخريستوس باباذوبولوس (مدير المركز اليوناني الثقافي/ التابع للجالية اليونانية بالقاهرة).

 

معرض القاهرة الدولي للكتاب 2021

وجاء ذلك لبحث الاستعدادات الكاملة وإجراءات المشاركة اليونانية كضيف شرف الدورة 53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب والمقرر انعقادها في 26 يناير  حتى 6 فبراير 2022 بأرض المعارض والمؤتمرات بالتجمع الخامس.

 

وتضمن اللقاء الحديث عن تفاصيل الجناح اليونانى بالمعرض من حيث المساحة  والتجهيزات، لوضع خطة مشتركة لتنفيذ تصميم الجناح.

كما تم بحث مشاركة ضيف الشرف لوضع خطة للفعاليات اليونانية بالتنسيق مع وزارة الثقافة اليونانية وسفارتها في القاهرة.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية