رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

عادل عبد الحفيظ يكتب: جامعة جنوب الوادي.. وحديث الأرقام

جامعة جنوب الوادي
جامعة جنوب الوادي
Advertisements

هى واحد من أبرز النجاحات التى تحققت في الصعيد وجنوبه الحار بفعل طقسه وعادات أهله وقيمهم والتى لا تعرف غير الحق وقول كلمة الحق ورد الحق لأصحابه.

عن جامعة جنوب الوادى وما حدث فيها خلال العامين الأخيرين فقط، وماذا قدمت الدولة المصرية لواحدة من قلاع العلم والطب حتى أصبحت بحق ملاذًا للفقراء وحصن أمان للبسطاء في محافظات الجنوب "قنا – الأقصر – البحر الأحمر – أسوان".

ولا يمكن أن نستطيع أن نغفل دور رئيس الجامعة "يوسف غرباوي"، الذى بالفعل يتعامل بشكل مختلف وأخرج قيادات تنفيذية قريبة من الجامعه مكانيًّا وزمانيًّا، لا يوجد شللية، ولا أصحاب نفوذ ولا جذور لدولة "البرامكة" كما هو الحال في عدد من الكيانات الأخرى.

 

أرقام وحقائق

ماذا تقول الأرقام هناك ودون تجميل؟

الأرقام والحقائق عن المستشفيات الجامعية هناك والتى تخدم الفقراء والبسطاء ودون شرط أو قيد أو مكالمة توصية أو "كارت".. تقول الأرقام فى آخر 6 شهور.. ومنذ يناير 2012 وحتى بداية يوليو 2021 من واقع دفاتر المستشفيات الجامعية لجامعة جنوب الوادى بقنا، فى شهر يناير 2020 تم اجراء الكشف الطبى على 12150 مريضًا بالمجان من خلال العيادات والاستقبال وأيضا على 1037 مريضًا بالتعاقد أو مقابل أجر، وتم إجراء 1844 عملية جراحية، فى شهر فبراير تم توقيع الكشف على 10 آلاف و250 حالة مجانية، وعلى 1028 حالة بتعاقد أو علاج بأجر، وتم إجراء 1706 عمليات جراحية، فى شهر مارس تم توقيع الكشف على 11 ألفًا و122 مريضًا من خلال العيادات والاستقبال وإجراء 802 عملية جراحية، فى شهر أبريل 2021 تم توقيع الكشف المجانى من خلال العيادات والاستقبال على 8400 مريض وعلاج بتعاقد ومقابل أجر 891، وتم اجراء 1764 عملية جراحية.

 

كشوف مجانية

فى شهر مايو 2021 تم توقيع الكشف المجانى من خلال العيادات والاستقبال على 8801 مريض وعلاج بتعاقد ومقابل أجر 887، وتم إجراء 1880 عملية جراحية.

 

فى شهر يونيو 2021 تم توقيع الكشف المجانى من خلال العيادات والاستقبال 12777 مريضًا وعلاج بتعاقد ومقابل أجر 1023، وتم إجراء 2120 عملية جراحية ليصبح إجمالي من تم توقيع الكشف المجانى عليه خلال 6 أشهر فقط داخل المستشفيات الجامعية بقنا 64340 وعلاج مقابل أجر لـ5618 مريضًا، وتم إجراء 11127 عملية جراحية.

ولأن الأرقام دائمًا هى عنوان الحقيقة، ولأن الإنجاز فى النهاية رقم ولأن الهدم والنقد هو فى النهاية كلام ومجموعه يؤدى إلى حصيلة مشاعر مرضية لا تقدم ولا تؤخر فى شيء.

طبقًا لهذه الأرقام واصلت جامعة جنوب الوادى إحدى أهم القلاع العلمية فى جنوب الصعيد، ومنارة العلم هناك واصلت تقديم دورها الخدمى لمجتمعها المحيط فى قنا والأقصر والبحر الأحمر.

 

قافلة كل 40 ساعة

خلال 5 اشهر فقط وبداية من مايو ونهاية بشهر سبتمبر الماضى قامت الجامعة بعمل 88 قافلة خدمية متنوعه ما بين طبية وبيطرية وثقافية ورياضية وإعلامية وفنية ومخصصة لكبار السن ولأجل محو الأمية ولذوي الهمم وأنشطة أخرى متعددة لخدمة المدن والرقي البعيدة عن الجامعة، ولتصل إليها خدماتها، وبطريقة بسيطة أستطيع أن أقول إن هذه القوافل تتم على شكل قافله كل 40 ساعة تقريبًا.

هذه القوافل قدمت خدماتها إلى 27 ألفًا و300 مواطن فى محافظات الجنوب.

 

القوافل الطبية

بين هذه القوافل 21 قافلة طبية قدمت خدماتها إلى ما يقارب الـ13 ألف مريض، وقدمت خلال العلاج الفورى إلى 11 ألفًا 125 مريضًا، ومنحت خطابات تحويل للمستشفيات الجامعية التابعة لها لـ1450 مريضًا، وأجرت جراحات خاصة بالقوافل بعدد 411 عملية جراحية. 

محو الأمية

ماذا عن مشاركتها في محو أمية أهلنا في جنوب الصعيد؟

جامعة جنوب الوادى نجحت في محو أمية 29 ألفًا و439 مواطنًا في نطاق الجامعة، وذلك في إطار متابعة تنفيذ خطة الدولة لإعلان "مصر بلا أمية" تحقيقًا لأهداف خطة التنمية المستدامة ٢٠٣٠.

 

الجامعة حملت على عاتقها مسؤولية المشاركة في المشروع القومي لمحو الأمية من منطلق أن العنصر البشري يعد من أهم العناصر لتحقيق التنمية الشاملة وذلك بما له من فاعلية في زيادة الإنتاج، ولأن الأمية هي العقبة الكبرى أمام تحقيق التنمية الشاملة ومواكبة التطور المتلاحق، كما أنها تؤدي إلى إضعاف الطاقات الفكرية للأفراد وتحد من قدراتهم على الإبداع والإنتاج.

وتبقى كلمة حق؛ أحيانا يكون الإعلام بعيدًا عن إبراز إنجازات لمؤسسات لا يملك مَن يقودها مهارة هذا الزمان وعلاقات خاصة تجعله حديث الصباح والمساء وفقط يكون هدفه خدمة المواطن ورضا الخالق عزَّ وجلَّ ولا يراهن كثيرًا على طلب ود المخلوق.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية