رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الفطر الأسود يضرب دولة عربية

الفطر الأسود
الفطر الأسود
Advertisements

أعلنت سوريا تسجيل 10 إصابات بداء الفطر الأسود خلال 48 ساعة فقط، وهو ما يعد ارتفاعا كبيرا في عدد الإصابات بالداء الفطري الخطير، بعد حالات متفرقة شهدتها البلاد خلال السنة.


وأكد مدير مستشفى المواساة الجامعي في العاصمة السورية دمشق، عصام الأمين، لوسائل الإعلام السورية أن الإصابات بالمرض، الذي يعادل نسبة الوفيات بين المصابين به أكثر من 50 بالمئة، ليست جديدة، لكن أعدادها تصاعدت بشكل لافت ومقلق.

 

وترجع مصادر طبية سورية بحسب تقرير نشرته سكاي نيوز، هذا الارتفاع في عدد الإصابات بالفطر الأسود، لموجة التفشي الواسعة لفيروس كورونا المستجد في البلاد على مدى الأسابيع الماضية، حيث يتم تسجيل مئات الحالات الجديدة يوميا.


الفطر الأسود


والفطر الأسود، بحسب منظمة الصحة العالمية مرض نادر للغاية، لا يحدث من خلال انتقال العدوى من شخص إلى آخر. ولا يصيب سوى الذين يعانون من ضعف شديد في المناعة.

 

وتحدث الإصابة نتيجة التعرض للفطريات الموجودة في البيئة المحيطة، عند استنشاق الميكروبات التي تنتقل بعد ذلك حتى تصيب الرئتين والجيوب الأنفية، وتنتشر حتى تصل إلى الدماغ أو العينين.

 

ورغم أن الحصيلة الرسمية السورية حول إصابات ووفيات فيروس كوفيد - 19، تشير للآن إلى تسجيل أكثر من 40 ألف إصابة، مع نحو 2500 حالة وفاة، لكن الظروف الاستثنائية التي تعيشها البلاد، ووجود مناطق عديدة خارج سيطرة الحكومة السورية، يجعل من هذه النسب الرسمية، بحسب خبراء صحيين، غير دقيقة تماما، ولا تعكس حقيقة الانتشار الفيروسي الواسع.

 

فيروس كورونا 


وكان  مدير برنامج الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية مايك رايان، كشف عن مخاوف من ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا في أوروبا خلال فصل الشتاء على خلفية زيادة الاختلاط الاجتماعي في الأماكن العامة بعد انتهاء الحظر.

 

وقال رايان في إفادة صحفية: "معظم هذه القيود لم تعد سارية الآن في كثير من البلدان، نرى ذلك يتزامن مع بدء موسم الشتاء الذي يفضل فيه الناس الأماكن المغلقة مع قدوم موجات البرد.. يبقى السؤال حول ما إذا كنا سنخوض نفس تجربة العام الماضي مع تعرض النظم الصحية للضغط مرة أخرى".

 

وأضاف أن روسيا سجلت أعلى حصيلة يومية للوفيات في المستشفيات بسبب المرض منذ فترة طويلة جدًا، في حين أن الارتفاع الأسبوعي في حالات كوفيد-19 في بريطانيا كان أقل مما هو عليه في أجزاء من أوروبا الشرقية.

 

وكان  كبير الباحثين في هيئة حماية المستهلك الحكومية في روسيا، كاميل خافيزوف، كشف آخر المستجدات عن سلالة "AY -24" شديدة العدوى من دلتا كورونا عقب اكتشاف السلطات الصحية الروسية عن تسربها داخل البلاد.

دلتا كورونا الجديدة


وأكد خافيزوف، أن موسكو سجلت إصابات بسلالة أشد عدوى من دلتا كورونا الجديدة  " AY -24".

وتابع كبير الباحثين في هيئة حماية المستهلك الحكومية، الإصابات لا تتعدى "حالات فردية".

وأضاف الباحث كاميل خافيزوف أن السلالة الفرعية "إيه. واي.2.4" قد تكون معدية أكثر من "دلتا" الأصلية بنسبة 10%، مما أدى إلى ارتفاع عدد الإصابات والوفيات الجديدة إلى مستويات قياسية يومية في روسيا ويمكن أن تحل محلها في النهاية.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية