رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

فايزر تزف بشرى سارة بشأن لقاح كورونا للأطفال

لقاح فايزر
لقاح فايزر
Advertisements

ذكرت شركة فايزر الأمريكية أن لقاح كوفيد-19 الذي طورته بالتعاون مع بيونتك فعال بنسبة 90.7% ضد الحالات التي يظهر عليها أعراض في الأطفال، الذين تتراوح أعمارهم من 5 إلى 11 عامًا.

جاء ذلك بحسب وثيقة مقتضبة نشرت على الموقع الإلكتروني الخاص بإدارة الغذاء والدواء.

نشرت فايزر الوثيقة قبل جلسة استماع رئيسية مقررة في 26 أكتوبر، حيث من المقرر أن تناقش لجنة استشارية ما إذا كان يجب إجازة اللقاح للأطفال الصغار، بحسب ما أوردته وكالة بلومبرج للأنباء.

وتستند نتيجة الفعالية على تجربة اشتملت على 2250 طفلًا تقريبًا، بحسب الوثيقة المقتضبة.

وفي وثائقها المقتضبة، أطلقت فايزر بيانات سلامة جديدة من 2250 طفلًا إضافيًا شاركوا في التجربة في إطار توسيع للدراسة المطلوبة من هيئة التنظيم الأمريكية.

ولم تجد البيانات أي مشاكل جديدة تتعلق بالسلامة وكانت الآثار الجانبية التي لوحظت متسقة مع تم ملاحظته سابقًا مع اللقاح.
 

فيروس كورونا 


وكان  مدير برنامج الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية مايك رايان، كشف عن مخاوف من ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا في أوروبا خلال فصل الشتاء على خلفية زيادة الاختلاط الاجتماعي في الأماكن العامة بعد انتهاء الحظر.

وقال رايان في إفادة صحفية: "معظم هذه القيود لم تعد سارية الآن في كثير من البلدان، نرى ذلك يتزامن مع بدء موسم الشتاء الذي يفضل فيه الناس الأماكن المغلقة مع قدوم موجات البرد.. يبقى السؤال حول ما إذا كنا سنخوض نفس تجربة العام الماضي مع تعرض النظم الصحية للضغط مرة أخرى".

وأضاف أن روسيا سجلت أعلى حصيلة يومية للوفيات في المستشفيات بسبب المرض منذ فترة طويلة جدًا، في حين أن الارتفاع الأسبوعي في حالات كوفيد-19 في بريطانيا كان أقل مما هو عليه في أجزاء من أوروبا الشرقية.

وكان  كبير الباحثين في هيئة حماية المستهلك الحكومية في روسيا، كاميل خافيزوف، كشف آخر المستجدات عن سلالة "AY -24" شديدة العدوى من دلتا كورونا عقب اكتشاف السلطات الصحية الروسية عن تسربها داخل البلاد.

دلتا كورونا الجديدة


وأكد خافيزوف، أن موسكو سجلت إصابات بسلالة أشد عدوى من دلتا كورونا الجديدة  " AY -24".

وتابع كبير الباحثين في هيئة حماية المستهلك الحكومية، الإصابات لا تتعدى "حالات فردية".

وأضاف الباحث كاميل خافيزوف أن السلالة الفرعية "إيه. واي.2.4" قد تكون معدية أكثر من "دلتا" الأصلية بنسبة 10%، مما أدى إلى ارتفاع عدد الإصابات والوفيات الجديدة إلى مستويات قياسية يومية في روسيا ويمكن أن تحل محلها في النهاية.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية