رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وزير التنمية المحلية يتفقد مشروع واحة الحرير بالوادى الجديد

Advertisements

وصل اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، إلى مقر محافظة الوادى الجديد للمشاركة في الملتقى التسويقي المصري للتمور والذى يقام تحت رعاية  رئيس الجمهورية وتقام فعالياته بمدينة الخارجة وتنظمه وزارة التجارة والصناعة بالتعاون مع المحافظة، وذلك خلال الفترة من (16 إلى 18 ) أكتوبر الجاري.

 

وأشار اللواء محمود شعراوى إلى أن هذا الملتقى يقام في إطار المبادرة الرئاسية لتطوير صناعة وإنتاجية التمور بالوادى الجديد، بمشاركة بعض الدول العربية وعدد كبير من منتجى ومصنعي ومصدرى التمور وممثلى سلاسل التوزيع وخبراء زراعة النخيل وإنتاج التمور، مشيرًا إلى مشاركة ممثلي المؤسسات العلمية والبحثية في مجال التمور بالإضافة إلى ممثلي المواد الغذائية والتصنيع الغذائي وموردى خدمات مصانع التمور.

وزير التنمية المحلية

ومن المقرر أن تشهد زيارة وزير التنمية المحلية زراعة نخلة بحديقة 30 يونيو، وافتتاح بعض المشروعات من بينها واحة الحرير وتفقد مشروع الصوب الزراعية ومصنع تمور المحافظة، والمعرض الذى يضم 91 من العارضين لمختلف أنواع التمور والمستلزمات الزراعية الخاصة بالنخيل.

وزارة التنمية المحلية

واحة الحرير

تفقد اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية مشروع "واحة الحرير" ومجمع الصوب الزراعية شمال مدينة الخارجة، وذلك على هامش ختام فعاليات مهرجان التمور "الملتقى التسويقي الأول للتمور" المقام بحى الأمل بمدينة الخارجة في محافظة الوادي الجديد، في الفترة من 16 – 18 أكتوبر الحالى.

وزارة التنمية المحلية


و يتضمن المشروع المقام على مساحة 180 فدانا صوبا زراعية (توت - خضروات - نخيل) ومعامل إنتاج الحرير وتربية دودة القز، بالإضافة إلى مزرعة نخيل وثلاجات حفظ التمور بطاقة استيعابية تصل لـ 2000 طن ومشروع استزراع سمكي.

وزارة التنمية المحلية

كما يتضمن تنفيذ نموذج لتصنيع واستخراج الحرير من خلال وحدات لتربية دودة القز ووحدات استخلاص خيوط الحرير، مع 3 صوب زراعية لزراعة التوت شمال مدينة الخارجة على مساحة فدانين، وذلك ضمن مبادرة المحافظة " وادي الحرير" والتي تستهدف إعادة صناعة الحرير مرة أخرى.

مبادرة إحياء إنتاج الحرير الطبيعي

وأوضح اللواء محمود شعراوى أن محافظة الوادي الجديد نجحت في تنفيذ مبادرة إحياء إنتاج الحرير الطبيعي، وذلك بعد أن طرح أحد شباب المحافظة الفكرة على اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد، وجرت الموافقة عليها وتنفيذها على مساحة 50 فدانًا وأصبحت مشروعا حكوميا يدعمه مجلس الوزراء والذي قرر التوسع في المشروع وإعادة إنشائه مرة أخرى بالمحافظة وجرى تخصيص 1000 فدان لتنفيذه.

وزارة التنمية المحلية

و يعمل المشروع بالطاقة الشمسية ويروى بنظام الري الحديث، ويضم نشاطين زراعي وإنتاجي متكامل الاول يتم فيه زراعة نبات التوت من الصنف الهندي ذو القيمة الاقتصادية العالية لاستخدامه في تغذية دود القز، بينما المشروع الثاني هو معمل تربية دود القز وإنتاج الحرير، كما جرى تنفيذ المشروع في منطقة أبو منقار بالفرافرة.

و أشار اللواء شعراوى الى أن الملتقى التسويقي الأول للتمور المصرية والذى يرعاه الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية، وتنظمه وزارة الصناعة يضم معرضاَ لمنتجات التمور ومشتقاتها، يهدف إلى تشجيع قطاع إنتاج وتصنع التمور لاستهداف الأسواق التصديرية وعرض اهم أصناف التمور المصرية ومتطلبات مصانع التمور من خدمات وتعظيم الاستفادة من منتجات النخيل،  و يشارك فيه91 عارضًا من منتجي ومصنعي التمور على مستوى الجمهورية وبعض الدول العربية، ويتضمن ندوات علمية حول أحدث الأساليب العلمية والتكنولوجية في مجال إنتاج التمور ومكافحة آفات النخيل، فضلا عن تنظيم مسابقة لاختيار أفضل 8 فئات من بين المشاركين بالملتقى.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية