رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بدء تنفيذ أعمال المبادرة الرئاسية للكشف عن الأنيميا والتقزم بمدارس المنيا

المبادرة الرئاسية
المبادرة الرئاسية للكشف عن الانيميا والتقزم بمدارس المنيا
Advertisements

أعلن اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا أن مديرية الصحة بدأت اليوم في تنفيذ أعمال المبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن الأنيميا والتقزم (أمراض سوء التغذية)، تزامنا مع بدء العام الدراسي الجديد، ضمن جهود الدولة للحفاظ على صحة وسلامة الطلاب، وذلك بالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم، والتأمين الصحي، بدءًا من 17 أكتوبر 2021، بجميع مراكز المحافظة.

وقال الدكتور محمد نادي وكيل وزارة الصحة بالمنيا، إن أعمال المبادرة تستهدف طلاب المدارس الابتدائية من الصف الأول إلى الصف السادس الابتدائي، بهدف الاهتمام بصحة الطلاب من خلال الخدمات المقدمة في الحملة مثل قياس نسبة الهيموجلوبين بالدم للكشف المبكر عن الأنيميا، وقياس الطول والوزن لتحديد مؤشر كتلة الجسم ومستوى السمنة والتقزم.

جانب من الحملة

منسق المبادرات الرئاسية بمحافظة المنيا

من جانبه، أوضح الدكتور أحمد خليل منسق المبادرات الرئاسية بمحافظة المنيا، أنه تم تجهيز 80 فريق عن طريق مديرية الصحة وذلك لتنفيذ المبادرة في الريف، كما تم تدريب الفرق على طرق الفحص ومكافحة العدوى والتخلص الآمن من النفايات مع التوجيه للوصول لجميع الطلاب المستهدفين مع اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية اللازمة وإتباع أساليب مكافحة العدوى.

فحصت 14 ألفا و325 طفل حديث الولادة

و قال اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، إن مديرية الصحة، فحصت 14 ألفا و325  طفل حديث الولادة بجميع مراكز المحافظة، ضمن أعمال المبادرة الرئاسية لعلاج ضعف السمع للأطفال حديثي الولادة، والتي أطلقها السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، للاهتمام بصحة الطفل المصري وتقديم كافة الخدمات الطبية بالمجان.

أكد الدكتور محمد نادي، وكيل وزارة الصحة  بالمنيا،  أن الحملة تهدف إلى توقيع الكشف المبكر، وعلاج ضعف وفقدان السمع لدى الأطفال حديثي الولادة، وأنه  تم توقيع الكشف والفحص الطبي على 14 ألفا و325 طفل حديث الولادة خلال شهر سبتمبر الماضي، مشيرا إلى أنه تم فحص  230 ألفا و585  طفل حديث الولادة منذ بداية المبادرة حتى نهاية شهر سبتمبر الماضي.

من جانبه، أوضح الدكتور أحمد خليل مدير إدارة الرعاية الأساسية والمنسق العام للمبادرات الرئاسية بمحافظة المنيا، أنه في حالة اكتشاف إصابة الطفل بضعف السمع يتم إعادة الكشف مرة أخرى بعد أسبوع وبعد التأكد يتم تحويل الطفل لعيادة الإحالة لإجراء الفحوصات اللازمة وتلقي العلاج اللازم.


ضبط 1088 منشأة طبية مخالفة خلال شهر سبتمبر

قال اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، إن مديرية الصحة، واصلت تنظيم الحملات التفتيشية والرقابية على كافة المنشآت الطبية الخاصة، للتأكد من صلاحية التراخيص اللازمة، ومدى الالتزام التام بمعايير الجودة والسلامة، وإتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

أوضح الدكتور محمد نادى وكيل وزارة الصحة بالمنيا، أن إدارة العلاج الحر، تعمل على تكثيف الحملات الرقابية والتفتيشية على المنشآت الطبية الخاصة بجميع مدن ومراكز محافظة المنيا، وذلك خلال شهر سبتمبر الماضي، حيث تم المرور على 2852 منشأة طبية خاصة ما بين مستشفيات ومراكز طبية وعيادات خاصة ومعامل، مشيرًا إلى أن الحملات أسفرت عن ضبط 1088 منشأة مخالفة وتحرير 108 محضر غلق إداري لمنشأت طبية خاصة مخالفة.

من جانبه، قال الدكتور محمد حسن مدير ادارة العلاج الحر، إنه تم تحرير 8 مخالفات وضبط أدوية مجهولة المصدر داخل عيادات خاصة، حيث تم التحفظ على المضبوطات لاتخاذ الإجراءات القانونية، مضيفًا أن المنشآت الطبية الخاصة التي تقدمت للترخيص بلغت 75 منشأة، كما تم إنذار 980 منشأة طبية خاصة  لتوفيق الأوضاع وفحص 11 شكوى لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية