رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

علاج الانتفاخ والغازات والإمساك بالأعشاب الطبيعية

علاج الانتفاخ والغازات
علاج الانتفاخ والغازات والامساك
Advertisements

الانتفاخ والغازات والإمساك من المشاكل الصحية المزعجة، والتي يمر بها الجميع من وقت لآخر، والانتفاخ والغازات والإمساك من المشاكل الصحية التي ترتبط ارتباطا وثيقا بالنظام الغذائي المتبع، وكذلك علاج الانتفاخ والغازات والإمساك يتم من خلال النظام الغذائي المناسب.

ويشير محمد سلام خبير التداوي بالأعشاب أنه يمكن علاج الانتفاخ والغازات والإمساك، من دون اللجوء للعلاجات الكيميائية، وذلك من خلال تناول بعض المواد والأعشاب الطبيعية، والتي يوضحها في السطور التالية.

علاج الانتفاخ والغازات

الحبهان

يعمل الحبهان على تنظيم عملية الهضم ويخفف من غازات المعدة، لذا يفضل إضافته إلى الخضراوات، والأرز، بشكل يومي.

كما يمكن إضافة القليل منه إلى الشاي مع بذور الشمر والزنجبيل الطازج، وتناوله ساخنا عدة مرات كل يوم، فهو يعد الأفضل في علاج الانتفاخ والغازات.

النعناع 

يعد النعناع من الأعشاب التي لها تأثير قوي في علاج الانتفاخ والغازات، فيمكن غلي كوب من الماء وإضافة أوراق النعناع الطازجة إليه، مع إضافة بعض العسل، وتناوله من مرتين إلى ثلاث مرات كل يوم، كما يمكن أيضا مضغ أوراق النعناع، أو إضافة زيت النعناع قطرتين لنصف كوب من الماء، ويشرب كل يوم.

القرنفل

 يحتل القرنفل مكانة خاصة في طب الأعشاب، وهو علاج فعال لمن يعانون من التهيج في المعدة، ويمكن وضع ثمرة قرنفل في الفم لاستحلابها، وإذا كان طعمها حاد، يمكن استخدام زيت القرنفل، فله أيضا تأثير قوي في علاج الانتفاخ والغازات، كما أنه يحتوي على مادة كيميائية تقلل من الشعور بالألم، وهو فعال ضد عسر الهضم.

الليمون

يمكن خلط عصير الليمون إلى الماء الساخن وشربه، فله تأثير في علاج الانتفاخ والغازات، والأعراض المصاحبة لها كالغثيان والتجشؤ، كما أنه يعمل على تطهير وتنقية الدم، ويعمل كمنشط للكبد، لتوليد المزيد من الصفراء، مما يجعله يساعد في عملية الهضم.

الشمر

يساعد الجسم على التخلص الطبيعي من الغازات، فبعد الانتهاء من تناول طعامك، حاول مضغ بعض بذور الشمر، حيث يعمل على تهدئة المعدة والجهاز الهضمي، كما يعمل على إعادة تدفق حمض المعدة الذي يساعد على الهضم الجيد، وبالتالي يخلص من الغازات. 

وهناك طريقة أخرى لاستخدام الشمر وهو تناوله كالشاي؛ بغلي بعض منه في الماء وشربه.

الزنجبيل

يستخدم في علاج عسر الهضم، ويفضل تناوله أو إضافته للطعام، كما يمكن أيضا عمل مشروب الزنجبيل المضاف إليه بعض السكر، على أن يتم تناوله حوالي 2-3 مرات في اليوم. 

القرفة

تحتوي على كثير من الفوائد الطبية؛ فهي تشفي من غثيان الصباح، والتهابات المسالك البولية، وعلاج الانتفاخ والغازات. 

ويمكن إضافة القليل من القرفة إلى كوب من اللبن الحليب الدافيء، مع إضافة القليل من السكر، أو العسل، أو يمكن صنعه كالشاي وتناوله أكثر من مرة في اليوم.

علاج الامساك بالاعشاب

ويقدم خبير التداوي بالاعشاب، علاج الإمساك بالأعشاب أيضا، في السطور التالية.

الكركم

يساعد الكركم في التخلص من الإمساك المؤلم، كما أن له أيضا خصائص مضادة للجراثيم، حيث إنه يحتوي على مضادات للأكسدة، مما يجعله يحارب أي عدوى في المعدة، ويحارب البكتيريا.

الينسون

يعالج اليانسون الإمساك بشكل فعال، وهو طارد للريح، ويمنع تخمر الطعام في الأمعاء، ويمنع تكوُُّن الغازات في الجهاز الهضمي.

عين الجمل

يعتبر عين الجمل من المسهلات التي يمكن أن تساعد في مكافحة الإمساك.

بذور الكتان

من أفضل العلاجات المنزلية الفعالة للإمساك، فهو منظم لحركات الأمعاء، ولأفضل نتيجة يضاف إلى عصير البرتقال بسبب ارتفاع محتوى الألياف به.

عصير البرتقال

شرب عصير البرتقال بانتظام يوميا، يساعدك على التخلص نهائيا من الإمساك، لاحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف التي تنظم حركة المعدة.

التين المجفف

يعد بمثابة ملين طبيعي لتخفيف الإمساك، ولأفضل نتيجة يتم غلي قليل من التين في كوب من الحليب وشرب هذا الخليط المغلي.

الزبيب

يعد أيضا ملين طبيعي، فهو غني بالألياف.

الحبوب الكاملة

احتواء الحبوب الكاملة على المغنيسيوم يخلصك من الإمساك المزمن، وكذلك، المكسرات، والبذور.

السبانخ

أفضل أنواع الخضراوات التي تقضي على الإمساك المزمن هي السبانخ، كما أنها تساعد على طرد السموم في الجهاز الهضمي.

البسلة

تناول البسلة الخضراء بانتظام يخلصك نهائيا من الإمساك المزمن، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف، وكذلك القرنبيط، اللفت، والعدس، ودقيق الشوفان، والأرز البني، وبذور الكتان، والفاصوليا، وفول الصويا والتوت والفراولة.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية