رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

القصة الكاملة لتزويج قاصرين في الحوامدية

تزويج قاصرين
تزويج قاصرين
Advertisements

واجهت نيابة الحوامدية والدي عروسين أثارا الجدل خلال الساعات الماضية وسخرية وغضب كل من شاهد منشور خطبتهما بمقاطع الفيديو وصور حفل الخطوبة وجريمتهما بتزويج قاصرين. 

 

إخلاء سبيل والدي العروسين الطفلين 

وأكد الوالدين أمام جهات التحقيق إنها مجرد خطبة ولم ينويا إتمام الزواج قبل بلوغهما السن القانونية، فقررت النيابة إخلاء سبيل والدي العروسين الطفلين عقب أخذ تعهد عليهما بحسن رعاية أبنائهما وعدم المضي في تلك الخطبة.

 

صغر سنهما 

صور الطفلين لم يصدقها غالبية من شاهدها نظرا لصغر سنهما الشديد فالعريس يبلغ من العمر ١٢ عاما والعروس ١١ عاما حتى انتشر مقطع فيديو لحفل الخطبة ويحيط بالعروسين أصدقائهما من الأطفال أيضا.

 

محل مصوغات بالحوامدية يروج صور شراء الشبكة من محله 

وزيادة لتأكيد المنشور، خرج محل مصوغات بقرية أم خنان بمدينة الحوامدية بمنشور آخر للعروسين أثناء شراء شبكتهما من محله، ليتهمه بعض الأهالي بافتعال الأمر للترويج لمحله إلا أن أهالي القرية ممن حضروا حفل الخطبة أكدوا الأمر بأن العريس الشهير بـ “أبو وافية العسل” أقام خطبته على وفاء سيد.

 

القبض على والدي العروسين 

الأجهزة الأمنية بالجيزة فور انتشار وتداول الصور، بدأت في جمع المعلومات وإجراء التحريات للتأكد من صحة الواقعة، وعقب ساعات قليلة تأكدت الواقعة وألقت قوة أمنية من قسم شرطة الحوامدية القبض على والدي العروسين وتمت إحالتهما للنيابة العامة واصدرت قرارها المتقدم.

 

تزويج القاصرات 

وعرضت إحدى الفضائيات تقريرًا مصورًا حول ظاهرة زواج القاصرات حول العالم، وتزويج 14 مليون فتاة قاصر حول العالم سنويًا. 

وأوضح التقرير أن دراسة علمية حديثة أعدتها سارة طالب السهيل باحثة في شئون المرأة والطفل كشفت تزويج 14 مليون فتاة قاصر حول العالم سنويًا وأن العالم العربى يشهد تزويج فتاة من بين 7 قبل بلوغها سنة الـ18 عامًا.



وأشارت الدراسة إلى أن مشكلة تزويج القاصرات زادت تفاقما في العالم العربي بعد تدهور الأوضاع الأمنية في سوريا، ووجود الآلاف من اللاجئات السوريات بالأردن، واضطرار بعض الأسر لتزويج بناتهن لعدم قدرتهم على إعالتهن، ولحمايتهن من أية مخاطر محتملة وسط حياة اللجوء، ما يؤدي لحرمانهن من التمتع بحياة صحية سليمة وفرص التعليم الضرورية للتطور، بجانب تعرضهن لحالات الطلاق بسبب نقص خبراتهن الحياتية أما في العراق فالقانون في المادة السابعة من قانون الأحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959 المعدل يشترط لإتمام الزواج، العقل وإكمال الثامنة عشرة من العمر وفي مسح أجراه الجهاز المركزي للإحصاء في العراق عام ٢٠١١ تبين أن 5% من النساء تزوجن بعمر دون 15 سنة، ونحو 22% تزوجن دون سنة 18.



ولفتت الدراسة إلى أن ظاهرة الزواج المبكر تشكل خطرا يهدد سلامة المجتمعات في العالم كله صحيا ونفسيا واقتصاديا أيضا، كما أنه يخالف القوانين والمواثيق الدولية المختصة بالسن المناسبة للزواج والقدرة على تكوين أسرة ناجحة.

 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية