رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

٤ أنواع لمرض السكر.. تعرف عليهم

مرض السكر
مرض السكر
Advertisements

مرض السكر من الأمراض المزمنة التي تصاحب المريض بها مدى الحياة وله عدة أنواع منها النوع الأول والثاني وسكر الحمل والسكر الثانوي.

من جانبه قال الدكتور احمد السبعاوي اخصائي السكر والغدد الصماء بالمعهد القومي للسكر:  ان الإصابة بمرض السكر تحدث نتيجة ارتفاع مستوى السكر في الدم وعندما يصل لمستوى معين يظهر السكر في البول، مشيرا إلى أن هناك ٤ أنواع  من مرض السكر منها: سكر النوع الأول وسكر النوع الثاني او سكر الحمل أو السكر  الثانوي.


وأضاف في تصريحات خاصة لـ " فيتو" ان سكر النوع الأول يحدث نتيجة عدم قدرة البنكرياس علي افراز الإنسولين ويتعرض له الأطفال محذرا من مضاعفات سكر النوع الأول وهي الغيبوبة وهبوط السكر ويعتمد العلاج علي الانسولين السريع لتغطية احتياجات الجسم.

 

وتابع: إن سكر النوع الثاني يحدث في كبار السن وعلاجه يكون أقراص أو انسولين حسب الحالة الصحية للمريض موضحا ان  سكر الحمل يحدث للسيدة الحامل في  الأسبوع من ٢٤ الي ٢٨  من الحمل ويكون  علاجه تناول الانسولين مؤكدا ان ٥٠% من  اصابات سكر الحمل تنتهي بعد الولادة.

 

وكشف عن نوع رابع وهو سكر ثانوي يحدث بسبب تغيرات جينية في الجسم او في حالة  استئصال البنكرياس بعد تعرضه لاورام أو نتيجة  عشوائية استخدام ادوية الكورتيزون تسبب الإصابة بمرض السكر لذا  لا يمكن تناول دواء بدون الرجوع للطبيب.


وشدد على ضرورة   ضبط معدل السكر في الدم يحمي من المضاعفات مشيرا الي ان المضاعفات نوعين منها مضاعفات حادة تحتاج الي تدخل سريع من المريض مثل هبوط السكر او ارتفاع شديد للسكر، بينما يوجد مضاعفات مزمنة وتحدث عند إصرار المريض علي اهمال إرتفاع السكر وعدم علاجه حيث يؤثر على كل مكان في الجسم منها يسبب التهاب للأعصاب وتأثر الكلي والعينين والقلب والأوعية الدموية وحدوث القدم السكري.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية