رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

منظمة الصحة العالمية تعترف: توزيع لقاحات كورونا على البلاد غير عادل

الدكتور تيدروس أدهانوم
الدكتور تيدروس أدهانوم جبريسوس مدير عام منظمة الصحة العالمية
Advertisements

اعترف الدكتور تيدروس أدهانوم جبريسوس مدير عام منظمة الصحة العالمية، أن توزيع جرعات لقاح كورونا على بلدان العالم كان غير عادل بشكل كبير، مؤكدًا أنه تم إعطاء أكثر من 4.8 مليار جرعة من اللقاح على مستوى العالم، لم تحصل قارة إفريقيا منها إلا على 87 مليون جرعة فقط.   
وقال أدهانوم إن 140 دولة قامت بإعطاء اللقاح لحوالي 10٪ من سكانها، ولكن في قارة إفريقيا تمكنت أربعة بلدان فقط من الوصول إلى هذا الهدف. كما تم توزيع أكثر من 44 مليون جرعة على 40 دولة أفريقية من خلال مبادرة كوفيكس، جاء ذلك عبر مؤتمر لمدير الصحة العالمية تيدروس إدهانوم عبر الإنترنت.

لقاحات كورونا

وكتب تيدروس أدهانوم عبر منظمة الصحة العالمية على تويتر: "تحقق الجزء الأول من هذا الأمل.. لقد أعطى، تطوير العديد من اللقاحات الآمنة والفعالة والموافقة عليها،  للعالم في وقت قياسي أملًا حقيقيًا للسيطرة على جائحة كوفيد-19". 


وقال أدهانوم: "منذ عام مضى، كنا ننتظر ونأمل أن يتم تطوير لقاح آمن وفعال لفيروس كورونا، وسيكون متاحًا بشكل منصف لجميع البلدان".
وتابع أدهانوم: "يؤسفني بشدة أنه للسنة الثانية، لم نتمكن من الاجتماع وجهًا لوجه. عندما خاطبتكم قبل عام، كانت المنطقة الأفريقية قد شهدت للتو أول موجة كبيرة من حالات فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 وشهدت وفيات بالفيروس".
وأضاف: "لست بحاجة إلى إخباركم أن توزيع اللقاحات كان غير عادل بشكل رهيب. وتم إعطاء أكثر من 4.8 مليار جرعة من اللقاح على مستوى العالم. في الوقت الذي مُنحت إفريقيا 87 مليون جرعة فقط، أي أقل من 2% من الإجمالي العالمي".

تلقيح 10% من السكان

وقال "على الصعيد العالمي، قامت 140 دولة بتلقيح ما لا يقل عن 10٪ من سكانها، ولكن في منطقة إفريقيا، تمكنت أربعة بلدان فقط من الوصول إلى هذا الهدف، بسبب التفاوت المذهل في الحصول على اللقاحات"
وأكد أدهانوم أن "الأهداف العالمية لمنظمة الصحة العالمية تتمثل في دعم كل دولة لتطعيم ما لا يقل عن 10% من سكانها بحلول نهاية سبتمبر المقبل، و40% على الأقل بحلول نهاية هذا العام، و70%من سكان العالم بحلول منتصف العام المقبل"

مبادرة كوفيكس

وتابع: "تم توزيع أكثر من 44 مليون جرعة على 40 دولة أفريقية من خلال مبادرة كوفيكس، ويسعدنا أن نرى أن كوفيكس ينتشر بشكل سريع. تم شحن جرعات من اللقاح أكثر في يوليو مقارنة بالأشهر الخمسة السابقة". 

وأضاف أدهانوم: "يهدف كوفيكس إلى تقديم حوالي 475 مليون جرعة إضافية في المنطقة بحلول نهاية ديسمبر".
يذكر أن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس طالب، أمس الاثنين، بتأجيل جرعات لقاح "كوفيد – 19" التنشيطية، مشيرًا إلى أن الأولوية ينبغي أن تكون لزيادة معدلات التطعيم في الدول التي تم تطعيم واحد أو اثنين في المائة فقط من سكانها.


وأضاف جيبريسوس أن سلالات أقوى من متحور دلتا بلس يمكن أن تظهر إذا لم ترتفع معدلات التطعيم عالميًا، وإن اللقاحات المزمع أن تكون جرعات تنشيطية يجب التبرع بها للدول التي لم يتلق الناس فيها إلى الآن جرعاتهم الأولى أو الثانية.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية