رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الأعراض وطرق الوقاية.. كل ما تريد معرفته عن متحور دلتا

فيروس كورونا
فيروس كورونا
Advertisements

متحور دلتا ومتحور دلتا بلس أحد أنواع  المتحورات لـ فيروس كورونا وانتشر حاليا في أكثر من ١٣٢ دولة في العالم حسب تصريحات منظمة الصحة العالمية.

وكشفت وزارة الصحة المصرية عن ظهور أول حالة مصابة بمتحور دلتا بلس في منتصف يوليو الماضي.

وقالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان إنه تم رصد أول حالة لسيدة عمرها ٣٥ سنة مصابة بمتحور دلتا بلس من فيروس كورونا ولم يستدع ذلك دخولها المستشفى.

وأوضحت أن مشكلة دلتا بلس هي سرعة الانتشار وليس خطورة الحالة وإذا أصيب الشخص بعدوى دلتا بلس لن تظهر عليه أعراض خطيرة ويحصل المريض على نفس بروتوكول علاج فيروس كورونا.

أعراض جديدة لمتحور دلتا بلس

وأكدت منظمة الصحة العالمية أنه لم يتم رصد أي أعراض جديدة لمتحور دلتا بلس ولا تختلف عن الفيروس الأصلي وتشمل ارتفاع في درجة الحرارة وسعال وآلام متفرقة بالجسم وفقدان حاستي الشم والتذوق والعطس والتهاب الحلق والصداع وهي الأعراض البسيطة للمرض بينما الأعراض الشديدة تشمل ضيق في التنفس.

كما حذرت منظمة الصحة العالمية من الإصابة بمتحور دلتا السلالة الجديدة من فيروس كورونا مشيرة إلى أنه يتسبب في العدوى بمقدار ضعف العدوى التي يسببها الفيروس الأصلي.

وأشارت إلى أنه يسبب العدوى بنسبة ٥٠% من التحورات الأخرى  لفيروس كورونا التي يتم اكتشافها موضحة أنه في حالة إصابة الأشخاص بمتحور دلتا لا يزالوا عرضة لخطر عودة الإصابة.

تطعيم فيروس كورونا

وأكدت منظمة الصحة العالمية أن غالبية المصابين بالسلالة الجديدة من فيروس كورونا متحور دلتا لم يحصلوا على تطعيم فيروس كورونا، مؤكدة أن الإصابة بمتحور دلتا بين الملقحين أمر نادر الحدوث وفي حالة إصابتهم بالعدوى ليس من المرجح ظهور أعراض حادة عليهم أو يحتاجوا إلى الدخول للمستشفى.

ودعت المنظمة جميع المواطنين سرعة التسجيل للحصول على اللقاح وكذلك اتباع طرق الوقاية والحماية من خلال الإلتزام بالتباعد الإجتماعي وارتداء الكمامات.

آخر أخبار كورونا في مصر
كانت وزارة الصحة والسكان أعلنت، أمس الإثنين، عن خروج 211 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 236075 حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 189 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 5 حالات جديدة.

وقال "مجاهد" إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر "مجاهد" أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الإثنين، هو 286541 من ضمنهم 236075 حالة تم شفاؤها، و16676 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية