رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

صدمة جديدة من وزير الشباب والرياضة لرؤساء الاتحادات قبل الانتخابات

وزير الشباب والرياضة
وزير الشباب والرياضة وهشام حطب رئيس اللجنة الأولمبية
Advertisements

كشف مصدر داخل وزارة الشباب والرياضة، أن الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، يناقش مع مستشاريه إصدار لائحة موحدة للاتحادات يجرى عليها الانتخابات خلال الفترة المقبلة، بسبب الشكاوى من وجود عوار في لوائح بعض الاتحادات، وأن تلك اللوائح تسمح لعدد محدود من المتواجدين في مجالس الإدارات حاليا بالترشح.

إصدار لائحة موحدة للاتحادات

وكان عدد من رؤساء الاتحادات الحاليين يعتمد على أن لوائح النظام الأساسي ألغت وجود معارضة ولا تسمح بترشح سوى عدد قليل من التابعين والأنصار، من اجل النجاح في الانتخابات المقبلة، ليأتي قرار وزير الشباب والرياضة بإلغاء اللوائح وإصدار لائحة موحدة بمثابة صدمة.

ويصدر وزير الشباب والرياضة قرارًا بتشكيل لجنة عليا للإشراف على انتخابات الاتحادات، على أن تتولى هذه اللجنة كافة الاختصاصات بما فيها الفصل في الطعون المقدمة ضد المرشحين.

بيان وزارة الشباب والرياضة

وكانت وزارة الشباب والرياضة اليوم السبت بيانا بشأن انتخابات الاتحادات والأندية وردا على بيان اللجنة الأولمبية بالأمس بخصوص هذا الملف.

وقالت وزارة الرياضة إنها وضعت من المحددات والضوابط الصارمة التى تضمن الحيادية والشفافية والنزاهة الكاملة للعملية الانتخابية بما يصون حقوق جميع الأطراف والمتنافسين فى الانتخابات وذلك سواء من خلال اللجنة التنسيقية المشرفة على العملية الانتخابية بالإضافة إلى المراجعة الدقيقة والعادلة والموضوعية للتصنيف الخاص بالجمعيات العمومية بما يضمن التمثيل الموضوعي والعادل لأعضاء الجمعيات العمومية التى سيكون لها الحق فى اختيار من يمثلها فى مجالس إدارات الاتحادات الرياضية المصرية.

تطبيق القانون واللوائح بالانتخابات

وأكدت أنه من المقرر أن تتم كل هذه الخطوات فى ضوء التطبيق الكامل للقانون والمواثيق الدولية واللوائح المعمول بها فى هذا الشأن تنسيقا واتساقا مع مختلف الهيئات الرياضية المصرية.

وأوضحت مصادر أن وزارة الرياضة ستقوم بتشكيل لجنة للإشراف على ملف انتخابات الاتحادات والأندية  خلال الفترة المقبلة وتتخذ منطقة حمام السباحة مقرا لها.

بيان اللجنة الأولمبية

وكانت اللجنة الأولمبية برئاسة المهندس هشام حطب، أعلنت الجدول الزمني الاسترشادي لانتخابات الاتحادات الرياضية، والمقرر إقامتها خلال الفترة المقبلة.

وتضمن الجدول الزمني انعقاد مجالس إدارات الاتحادات الرياضية خلال الفترة من 21 وحتى 24 أغسطس الجاري، لتحديد موعد انعقاد الجمعيات العمومية الخاصة بالانتخابات.

وتضمن الجدول الزمني أيضا، إرسال دعوة الجمعية العمومية للأندية خلال الفترة من 28 أغسطس وحتى 8 سبتمبر، متضمنة جدول الأعمال واستمارتي المندوب، بالإضافة إلى نشر إعلان انعقاد الجمعية العمومية في جريدة رسمية.

وفي اليوم التالي يتم فتح باب الترشح ولمدة 7 أيام، وذلك لتلقى طلبات الترشح بمعرفة اللجنة التي شكلتها مجالس إدارات الاتحادات الرياضية وفقا للوائح المنظمة.

غلق باب الترشح 

وعقب غلق باب الترشح يتم انعقاد مجلس إدارة الاتحاد للتحقق من توافر الشروط اللازمة في المرشحين وملاحظات مجلس الإدارة عليهم، وإخطار اللجنة الأولمبية بأسماء المرشحين وملاحظات مجلس الإدارة.

ويتم بعد ذلك نشر أسماء المرشحين على لوحة الإعلانات الخاصة بالاتحاد، لمدة 3 أيام، وخلال تلك الفترة يتم تلقي تظلمات المرشحين التي أبديت بشأنهم ملاحظات.

وعقب غلق باب التظلمات في الموعد المحدد، يكون من حق المرشحين المستبعدين في تقدم تظلم أمام اللجنة الأولمبية في موعد غايته ثلاثة أيام من تاريخ انتهاء مدة التظلمات بالاتحاد.

وجاء في الجدول الزمني، أن على كل اتحاد إرسال قائمة المرشحين النهائية إلى اللجنة الأولمبية والأندية أعضاء الجمعية العمومية، وذلك قبل موعد انعقاد الجمعية بـ15 يوما على الأقل، على أن تقام الجمعيات العمومية في المواعيد المحددة سلفا، ومن خلالها يتم انتخاب مجلس إدارة جديد لكل اتحاد.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية