رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الجرائم الالكترونية

طرق تقديم البلاغات الإلكترونية ومتابعتها

الجرائم الإلكترونية
الجرائم الإلكترونية
Advertisements

السب والقذف والنصب والاحتيال وانتحال الصفة والابتزاز على مواقع التواصل الاجتماعى دفعت العديد من المواطنين للبحث عن طرق تقديم البلاغات الإلكترونية وإجراءات المتابعة.

وتوضح "فيتو" الخطوات ويستطيع المواطن تقديم البلاغات الخاصة بجرائم الإنترنت بالمكان المخصص لتقديم البلاغات فى وحدة تلقى بلاغات المنطقة المركزية بميدان العباسية  فضلًا عن تقديم البلاغات بكافة مديريات الأمن على مستوى الجمهورية.

ويمكن للمواطن التواصل مع مباحث الانترنت عن طريق الاتصال بـ" الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات" على الرقم "0224065052 -0224065051" أو الخط الساخن "108" بإدارة مكافحة جرائم الحاسبات.

وفعلت وزارة الداخلية، مؤخرًا خدمة إلكترونية جديدة؛ لتمكين المواطنين من متابعة بلاغات جرائم تقنيات المعلومات الخاصة بهم على بوابة وزارة الداخلية؛ استمرارًا لتنفيذ استراتيجية وزارة الداخلية نحو تطوير منظومة تلقي بلاغات المواطنين المتعلقة بجرائم تقنية المعلومات «جرائم الإنترنت»، عبر الرابط  التالي.

وتتيح وزارة الداخلية، عدة طرق للإبلاغ عن جرائم الإنترنت وهي: التواصل مع مباحث الإنترنت بالعباسية، حيث يقع مقر وحدة تلقي بلاغات المنطقة المركزية بميدان العباسية بمعهد التنمية البشرية، أو عبر عنوان الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات، وهو شارع طه حسين – التجمع الأول.

 

أما في حال وجود المتضرر خارج محافظة القاهرة، فيمكن تقديم البلاغات بكافة مديريات الأمن على مستوى الجمهورية من خلال الحضور بشكل شخصي إلى المقر لتحرير المحضر والمتابعة مع الضباط المسؤولين للقضية التي تريد التقدم بها، أو يمكن التواصل معهم هاتفيا من خلال الأرقام التالية والخاصة في إدارة مكافحة جرائم المعلومات:

 0224065052 -02240650، ويمكن إبلاغ مباحث الإنترنت عن طريق الاتصال بالخط الساخن المختص بإدارة مكافحة جرائم الإنترنت على رقم 108، وهو الخط المخصص للإبلاغ عن الجرائم الإلكترونية، وجرائم الإنترنت.

 

ويعمل ذلك الخط على مدار 24 ساعة لتتبع البلاغات، حيث يمكن بعد ذلك متابعة تلك البلاغات من خلال موقع الوزارة الذى يعرض النتائج التالية: ليس لديك بلاغات لعرضها «في حال عدم تقديم أية بلاغات قيد الفحص، وفى حالة عدم الانتهاء من الفحص الفني للبلاغ.

 

وعند الانتهاء من فحص البلاغ وتصديره إلى قسم أو مركز الشرطة المعنى باستكمال باقي الإجراءات يمكن لصاحب البلاغ التواصل عن طريق رقم وتاريخ البلاغ الصادر لقسم الشرطة المختص، كما يتم إرسال رسائل نصية SMS للمبلغين آليًا برقم وتاريخ صادر المحضر لقسم أو مركز الشرطة المختص عقب الانتهاء من فحص البلاغ لاستكمال الإجراءات القانونية مع المتهمين.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية