رئيس التحرير
عصام كامل

كرواتيا تنضم للاتحاد الأوربي

المجلس الوزاري الأوربي
المجلس الوزاري الأوربي - صورة أرشيفية

أعلن المجلس الوزاري الأوربي انضمام كرواتيا رسميًا لدول التكتل الموحد اعتبارًا من مطلع شهر يوليو القادم، لتصبح الدولة العضو رقم 28 وأول دولة من دول البلقان الغربية تلحق بالقاطرة الأوربية.


وأشار المجلس الوزاري الأوربي في بيان له اليوم الأربعاء إلى أن انضمام كرواتيا للاتحاد يأتي ثمرة مفاوضات مع بروكسل استمرت لعشر سنوات، لافتا إلى أن زعماء الدول والحكومات الأعضاء في التكتل الموحد سوف يرحبون بشكل رسمي بهذا الانضمام خلال قمتهم المقبلة التي ستبدأ غدا في بروكسل وتستمر لمدة يومين.

وأعتبر البيان أن كرواتيا قد بذلت كافة الجهود اللازمة لتلبية معايير الالتحاق بالتكتل الموحد، وإن كان لا يزال هناك الكثير الذي يتعين إنجازه في مجال تعزيز سيادة القانون ومحاربة الفساد وحقوق الإنسان وحماية الأقليات"، بحسب نص البيان.

ويشير البيان إلى أن ضم كرواتيا للاتحاد يعبر عن التزام التكتل الموحد بتعهداته بإمكانية الالتحاق بالاتحاد طلما احترمت الدولة المرشحة للمعايير والشروط المطلوبة منها.

ويرى المراقبون أن انضمام كرواتيا للاتحاد يأتي في أجواء شديدة التعقيد، حيث تخيم الأزمة الاقتصادية بظلالها على الدول الأوربية، إضافة إلى زيادة معدلات البطالة إلى أرقام غير مسبوقة وتعثر التوافق داخل أوربا على موازنة الفترة بين 2013-2020.

ويشير المراقبون إلى أن كرواتيا ستكون واحدة من أفقر الدول الأعضاء في الاتحاد ما يزيد من ثقل الأعباء الملقاة على عاتقه خلال الفترة القادمة.

وكرواتيا هي بلد صغير في جنوب شرق أوربا، عاصمته زغرب وتبلغ مساحته 56،594 كم مربع، وكانت منذ الحرب العالمية الثانية وحتى العام 1991 جزءًا من يوغوسلافيا السابقة.
الجريدة الرسمية