رئيس التحرير
عصام كامل

وزيرة بريطانية تشيد بدور المرأة العاملة في تنمية اقتصاد شمال أفريقيا

وزيرة التنمية الدولية
وزيرة التنمية الدولية البريطانية جستين جرينينج

أكدت وزيرة التنمية الدولية البريطانية جستين جرينينج أنه في الوقت الذي يشهد فيه العالم العربي أقل نسبة مشاركة نسائية على المستوى العالمي في المشروعات الاقتصادية فإن النساء العاملات في هذا القطاع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يعملن على تطوير أسواق اقتصادية عالمية جديدة ويشاركن في حركة التجارة ويلعبن دورا هاما على كافة المستويات.


وأوضحت جرينينج، في كلمتها أمام مؤتمر "دور المرأة العربية في دعم النمو الاقتصادي" والذي تستضيفة الخارجية البريطانية على مدى يومين، أنه لا توجد دولة في العالم تستطيع أن تنمي طاقاتها كاملة بنصف سكانها فقط وذلك في إشارة إلى أهمية دور النساء في المجتمعات الحديثة.

وأشارت الوزيرة إلى أن النساء يسعين للعب دور حيوي في النمو الاقتصادي على مستوى العالم وخلق الوظائف وخفض مستويات الفقر.

وأضافت جرينينج:"هذا يعني في الأساس فرصا أكبر للشركات البريطانية مع شركاء تجاريين وأسواق يجري صناعتها الآن."

وأشارت الوزيرة البريطانية إلى أن الشركات في العالم العربي ستلقى رعاية ونصائح من الخبراء في المملكة المتحدة والدول الصناعية الثمانية كجزء من المشروع الجديد لتحسين وضع النساء في قطاع الأعمال في الوطن العربي.

وتابعت أن صندوقا لدعم النساء العربيات في قطاع الأعمال سيتم إنشاؤه لتحسين التنافسية للنساء في قطاع الأعمال في العالم العربي ومساعدتهن على تحسين فرصهن في بلادهن.

وأضافت أن المبادرة التي أطلقتها اليوم خلال المؤتمر ستعمل على دعم النساء في العالم العربي في مجال قطاع الأعمال وصولا إلى الأسواق العالمية.

وأشارت إلى أن المبادرة ستعمل كذلك على توفير وظائف أفضل للنساء في العالم العربي ومساعدتهن على خلق روابط جديدة بينهن وبين مجموعة الثمانية لمساعدتهن من خلال تبادل الخبرات مع النساء في قطاعات الأعمال في الدول الثمانية.

ويشارك في المؤتمر ممثلات عن مجموعة الثمانية الصناعية التي ترأسها بريطانيا وكل من مصر والأردن وليبيا والمغرب وتونس واليمن بالإضافة إلى الشركاء في المنطقة العربية وهم السعودية وقطر والإمارات العربية المتحدة والكويت.
الجريدة الرسمية