رئيس التحرير
عصام كامل

الرئيس الصيني يبحث مع نائب الرئيس الكوبي سبل دعم وتطوير علاقات التعاون الثنائي

الرئيس الصينى شى
الرئيس الصينى شى جين بينغ

بحث الرئيس الصيني "شي جين بينغ" خلال اجتماعه اليوم بالعاصمة "بكين" مع "ميجيل دياز-كانيل"، النائب الأول لرئيس مجلسي الدولة والوزراء في كوبا نمو العلاقات "الصينية-الكوبية" منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في 1960، ونمو التعاون القوي منذ بداية القرن الـ21 وسبل تعزيزها في المستقبل.


وقال الرئيس الصيني، أن الحزب الشيوعي الصيني والحكومة الصينية يقدران الصداقة مع كوبا، حيث يرغب الجانب الصيني في الحفاظ على زيارات ثنائية رفيعة المستوى وزيادة التبادلات الحزبية، وكذا تبادل الخبرات في "حوكمة" الدولة وتعزيز الثقة السياسية وتعميق التفاهم المتبادل وتوسيع التعاون "البراجماتي" وتعزيز تنميتهما الخاصة والازدهار المشترك.

وأوضح أن الصين على استعداد للعمل بشكل أوثق مع كوبا بشأن القضايا الدولية والإقليمية وتعزيز العدالة والإنصاف في المجتمع الدولي.. مشيرا إلى أنه شهد بنفسه حيوية وإمكانيات منطقة أمريكا اللاتينية والكاريبي خلال زيارته في أوائل هذا الشهر.

وأضاف أن الصين تود إقامة شراكة جيدة مع أمريكا اللاتينية ودول الكاريبي تتسم بثقة سياسية وتعاون اقتصادي وتعلم ثقافي متبادل، داعيا إلى تعاون أقوى بين الصين وأمريكا اللاتينية من خلال آلية تعاون شاملة يكون منتدى تعاون "الصين-أمريكا اللاتينية" في القلب منها.

وأشار إلى أن الصين تقدر جهود كوبا في تعزيز العلاقات بين الصين وأمريكا اللاتينية وتتوقع نمو العلاقات خلال دور كوبا في الرئاسة الدورية لمجموعة دول أمريكا اللاتينية والكاريبي.

من جانبه قال "دياز-كانيل" أن كوبا تولي أهمية كبيرة لبناء العلاقات مع الصين، متعهدا بتعزيز الزيارات والاتصالات رفيعة المستوى وتوسيع التعاون متبادل النفع والسعي لنمو العلاقات بين البلدين والعلاقات بين الصين وأمريكا اللاتينية.
الجريدة الرسمية