رئيس التحرير
عصام كامل

6 معلومات عن جهود مصر لوقف إطلاق النار في ليبيا وإنجاح إعلان القاهرة

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي وعقيلة صالح والمشير خليفة حفتر

تحرص مصر على التنسيق مع الدول المعنية بالوضع على الساحة الليبية والتواصل والبحث مع الدول الشقيقة والصديقة عن حل سياسي على ضوء المبادرة التي طرحت بالقاهرة وفي إطار الأهداف التي تم الاتفاق عليها في إطار عملية برلين وصولاً إلى تحقيق الاستقرار الكامل في ليبيا.

وأبرز المعلومات عن جهود مصر لوقف إطلاق النار في ليبيا وإنجاح إعلان القاهرة:

-  تحركات مصرية مكثفة ليحشد الدول الإقليمية والدولية والرباعية الدولية المعنية بالملف الليبي لوقف إطلاق النار بين الأطراف الليبية وتفعيل الحل السياسى.

-  اتصالات مكثفة مع عدد من القادة وسكرتير عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقيه.

-  التواصل والبحث مع الدول الشقيقة ودول الجوار ووزراء خارجية الجزائر والمغرب وتونس والنيجر والسعودية والإمارات والأردن.

 -  استعراض المبادرة السياسية الليبية للعديد من القادة التي جرى إطلاقها من القاهرة تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي وبحضور رئيس مجلس النواب عقيلة صالح وقائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر.

-  حرص مصر على التنسيق مع الدول المعنية بالوضع في الساحة الليبية، والتأكيد أن مصر ستواصل البحث مع الدول الشقيقة والصديقة عن حل سياسي على ضوء المبادرة التي طرحت بالقاهرة وفي إطار الأهداف التي جرى الاتفاق عليها في إطار عملية برلين، وصولاً إلى تحقيق الاستقرار الكامل في ليبيا.

-  تحركات القاهرة مثمرة حتى الآن وتحظى بدعم كبير من المجتمع الدولى ويحشد الدول الإقليمية والدولية والرباعية الدولية المعنية بالملف الليبي لوقف إطلاق النار بين الأطراف الليبية وتفعيل الحب السياسى.

وحذر الرئيس الرئيس عبد الفتاح السيسي من استمرار أي طرف للبحث عن حل عسكري في ليبيا محذراً من تبعات ذلك مؤكداً ان أمن ليبيا جزء من أمن مصر. وتم إطلاق إعلان القاهرة مبادرة عقب لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي مع خليفة حفتر وعقيلة صالح بشأن الوضع في ليبيا.

ومن ضمن أهداف المبادرة التأكيد علي وحدة وسلامة الاراضي الليبية واستقلالها، واحترام كافة الجهود والمبادرات الدولية وقرارات مجلس الامن ذات الصلة، وبناء عليه التزام كافة الاطراف بوقف إطلاق النار اعتباراً من الساعة 6 يوم  8 يونيو  الجارى.

وتضمنت المبادرة العمل على استعادة الدولة الليبية لمؤسساتها الوطنية مع تحديد الآلية الوطنية الليبية الملائمة لإحياء المسار السياسي برعاية الأمم المتحدة واستثماراً لجهود المجتمع الدولي لحل الأزمة الليبية.

وشملت المبادرة، إعادة سيطرة الدولة علي كافة المؤسسات الأمنية ودعم المؤسسة العسكرية الجيش الوطني الليبي مع تحمل الجيش الوطني بمسئولياته في مكافحة الإرهاب وتأكيد دوره.  

الجريدة الرسمية