رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس جمعية مستثمري الغاز: الاقتراض من صندوق النقد يستهدف الحفاظ على المكتسبات الاقتصادية

الدكتور محمد سعد
الدكتور محمد سعد الدين رئيس جمعية مستثمري الغاز

أكد الدكتور محمد سعد الدين رئيس جمعية مستثمري الغاز أن اتجاه الحكومة للاقتراض من صندوق النقد الدولي مرة ثانية بهدف الحفاظ على المؤشرات الجيدة التي حققتها مصر على مدار السنوات السابقة وضمان استمرار معدل النمو بالإيجاب خلال أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد.

 

وأشار إلى أن مصر حققت نجاحاً غير مسبوق في تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي بشهادات المؤسسات الدولية وبالتالي أصبح لديها العديد من الفرص في الحصول على الامتيازات التمويلية الأخرى لدفع عجلة التنمية وتحقيق عوائد اقتصادية كبيرة.

 

وأوضح أن البرنامج التمويلي الأول لصندوق النقد الدولي استفادت منه مصر بحرفية عالية في تعزيز قدرات البنية التحتية وبناء مجتمعات جديدة ساهمت في خلق بيئة جدية للاستثمار في مختلف القطاعات، مشيرا إلى أن البرنامج التمويلي الجديد سيكون عوائده الاقتصادية كبيرة في استمرار عجلة التنمية والحفاظ على المكتسبات والنتائج الإيجابية وتحوطاً من تأثيرات سلبية محتملة.

 

وتابع: "يستهدف القرض الجديد الذي وافق عليه الصندوق إلى توفير سيولة دولارية مدعومة بأسعار فائدة تكاد تكون معدومة وبتسهيلات كبيرة تساهم في استكمال المشروعات الاقتصادية ذات العائد الكبير الذي سيحدث توازن في الاقتصاد المصري خلال الأزمة الراهنة المتمثلة في تفشي فيروس كورونا المستجد".

 

ونجحت مصر وفريق صندوق النقد الدولي في الوصول إلى اتفاق على مستوى الخبراء اليوم 5 يونيو 2020 حول عقد اتفاق ائتماني لمدة 12 شهرا وبقيمة 5.2 مليار دولار وهو الاتفاق الذي يمهد للعرض على المجلس التنفيذي للصندوق للحصول على موافقتة النهائية على الاتفاق وقيمة التمويل المطلوبة.

الجريدة الرسمية