رئيس التحرير
عصام كامل

فضيحة فساد جديدة.. نتنياهو يزور دول العالم مع زوجته من أموال المواطنين | فيديو وصور

فيتو

تتوالى التهم وفضائح الفساد ضد رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو الذي كشف الإعلام العبري اليوم الأحد من جديد عن تفاصيل لأول مرة حول نفقات رحلاته الخاصة هو وزوجته سارة نتنياهو والتي تحملها المواطنون الإسرائيليون عبر دفع الضرائب للدولة ما يفتح ملفات الفساد ضد نتنياهو من جديد ويهدد حكومته التي بالكاد تشكلت.

5.6 مليون شيكل

 

 

وكشف الإعلام العبري اليوم أنه في الشهر الذي سبق الجولة الثانية من الانتخابات الإسرائيلية في سبتمبر الماضي ، سافر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في جولة طيران إلى كييف ولندن وسوتشي. الآن إسرائيل تدفع الثمن والذي قدر بقيمة 5.6 مليون شيكل.

ولم تخضع الرحلات المعنية للمشورة القانونية كما هو مطلوب ، ولكن تمت بموافقة الحكومة فقط، حتى قبل الجولات الأخرى من الانتخابات ، أجرى نتنياهو سلسلة من الزيارات إلى الخارج ، وقال منتقدوه أن الغرض من الرحلات كان الترويج لحملة الليكود الانتخابية.

رحلة كييف

 

 

المعلومات الجديدة عن إهدار نتنياهو للمال العام تم الكشف عنها بعد التماس حرية المعلومات الذي قدمته حركة جودة الحكم في إسرائيل إلى محكمة منطقة القدس من خلال المحامين تومر ناعور وألون سابير. بحسب الوثائق المقدمة ، كلفت رحلة رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى كييف في أغسطس الماضي لمدة ثلاثة أيام 1.9 مليون شيكل للخزانة العامة.

رحلة لندن

 

 

أما رحلة لندن التي استغرقت يومين وجرت في سبتمبر الماضي كلفت الخزانة الإسرائيلية نحو 2.6 مليون شيكل ، واستغرق الاجتماع مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون نصف ساعة فقط.

رحلة سوشي

 

 

 

 

فيما كلفت رحلة نتنياهو التي استغرقت يومين في سبتمبر إلى سوتشي 1.1 مليون شيكل.

ومن المفترض  أن يخضع هذا النوع من الرحلات لموافقة وتنسيق الكيانات الدبلوماسية والقانونية التي تؤكد أهداف الرحلة. فيما كشف رد مكتب رئيس الوزراء أن الرحلات الجوية المعنية لم تخضع لإرشادات قانونية ، ولكن فقط بموافقة الحكومة.

وقالت حركة جودة الحكم في إسرائيل: "هكذا تبدو الحكومة وكأنها معزولة عن الناس وغير مؤهلين لحماية أموال الشعب".

حكومة ضعيفة

تأتي هذه الاتهامات ضد نتنياهو في وقت تمكن فيه بصعوبة من تشكيل الحكومة وهى الحكومة التي يمكن وصفها بأنها ضعيفة يمكن انهيارها في أى لحظة وخاصة أن شكلت بهدف التناوب على الحكم بينه وبين خصمه زعيم تحالف أزرق أبيض بيني جانتس الذي رغم موافقته على تشكيل حكومة مشتركة مع نتنياهو إلا أنه لا يزال يكن العداء له وخاصة أن زعماء الليكود لا يزالون يهاجمون جانتس ويرون أنه لا يصلح لرئاسة الوزراء.

وواصل زعماء حزب الليكود مهاجمة حليفهم الجديد بيني جانتس ورئيس الوزراء البديل وفق الاتفاق الائتلافي بين الحزبين، وكان آخر المهاجمين، نير بركات عضو الكنيست عن الليكود والذي كان مرشحًا ليكون وزيرًا في الحكومة الجديدة، وهو أحد المقربين من بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي.

وكرر بركات في مقابلة مع قناة 13 العبرية، ما كررته وزيرة الليكود ميري ريجيف، من أن جانتس لا يمتلك أي خبرة ليكون رئيسًا للوزراء، وقال "رأيي لم يتغير منذ الانتخابات، جانتس لا يصلح لرئاسة الوزراء، ليس لديه الخبرة الكافية لذلك، ليس لديه خبر اقتصادية أو سياسية دولية، كما هو الحال مع بنيامين نتنياهو الذي يواصل قيادة إسرائيل.

الكويت تستعد لفتح أكثر من نصف المساجد في البلاد

إعادة الحسابات

 

 

ومن المتوقع أن تساهم تلك البيانات الجديدة في تقليب المواطنين على نتنياهو في وقت يرأس فيه حكومة تعاني العديد من المشاكل وبالكاد تشكلت بعد التحالف مع الخصوم ما يعني أن الحكومة ربما تواجه الانهيار.

 

الجريدة الرسمية