رئيس التحرير
عصام كامل

واشنطن تخطط لاستبدال الهند بالصين كمركز للصناعة العالمية

وزير النقل الهندي
وزير النقل الهندي نيتين جادكاري

يبدو أن مصائب الصين عادت بالفوائد علي جارتها الهند فوسط تفشي فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 تحاول الولايات المتحدة الأمريكية استغلال الموقف الغربي من الصين واستبدال نيوديلهي ببكين كمركز للصناعة العالمية.

 

أراض بحجم دولة أوروبية

قال وزير النقل الهندي نيتين جادكاري في مقابلة أجريت معه مؤخرا، إن موقف الصين الضعيف، هو "نعمة مقنعة" بالنسبة للهند لجذب المزيد من الاستثمارات.

وبحسب ما نشرت شبكة «BBC» البريطانية تشكل ولاية "أوتار براديش" الشمالية ، بالفعل أرض اقتصادية خصبة لجذب الشركات الحريصة على التخلي عن الصين.

كما أفادت وكالة «بلومبرج» الأأمريكية أن الهند تستعد أيضًا لطرح مجموعة من الأراضي تبلغ ضعف مساحة دولة "لوكسمبورج" للشركات التي ترغب في نقل مصانعها خارج الصين.

وأوضحت الوكالة الأمريكية، أن عدد الشركات التي تستعد لذلك قد وصل إلي  1000 شركة أمريكية متعددة الجنسيات.

الصين تعاقب أستراليا بعد مطالبتها بتحقيق مستقل حول كورونا

تعديل قوانين

بدأت السلطات الهندية في الاسابيع الأخيرة اتخاذ خطوات لمعالجة بعض المخاوف بشأن سهولة ممارسة الأعمال التجارية، وأهمها إجراء تغييرات مثيرة للجدل على قوانين العمل القديمة في الهند، والتي وضعت للحد من استغلال العمال.

فعلى سبيل المثال، علقت ولايتي "أوتار براديش وماديا براديش" حماية العمال، والتي تعفي المصانع من الحفاظ على المتطلبات الأساسية مثل النظافة والتهوئة والإضاءة والمراحيض.

ويري المحللون أن هذه القرارات يمكن أن تؤدي إلى نتائج عكسية وتؤذي بدلاً من أن تساعد، فالشركات الدولية ستكون حذرة للغاية بشأن هذا، فهم لديهم قواعد سلوك صارمة بشأن معايير العمل والبيئة والسلامة للموردين.

 

دعم أمريكي

وقالت رئيسة «USIBC» ومساعدة وزيرة الخارجية السابقة لشؤون جنوب ووسط آسيا في وزارة الخارجية الأمريكية نيشا بيسوال: "نرى الهند تعطي الأولوية وتبذل العديد من الجهود التي من شأنها جذب الشركات والمصانع العالمية على مستوى الحكومة المركزية وعلى مستوى الولايات".

وأضافت "قد تكون الشركات التي لديها بالفعل بعض الصناعات التحويلية في الهند هي المحرك المبكر لتقليل الإنتاج في المصانع في الصين، ورفع مستوى الإنتاج في الهند"، لكنها أوضحت أن الأمور لا تزال في مرحلة التقييم ومن غير المرجح اتخاذ القرارات بسرعة.

 

هل تنجح الهند في استغلال الأزمة

وقالت الخبيرة الاقتصادية المستقلة روبا سوبرامانيا: "تواجه العديد من هذه الشركات قيوداً شديدة على النقد ورأس المال بسبب الوباء، وبالتالي ستكون حذرة للغاية قبل اتخاذ خطوات سريعة".

كما أوضح رئيس مكتب صحيفة «فاينانشيال تايمز» السابق في هونج كونج، راهول جاكوب، أن قيام الحكومة الهندية بتوفير الأراضي خطوة في الاتجاه الصحيح، ولكن من غير المرجح أن تقوم الشركات الكبيرة بنقل أعمالها لمجرد أن الأرض متاحة، هناك العديد من العوامل الآخري.

وقال "خطوط الإنتاج وسلاسل التوريد أكثر لزوجة مما يبدو أن معظم الناس يفهمونه، من الصعب جدا تفكيكها بين عشية وضحاها".

الجريدة الرسمية