رئيس التحرير
عصام كامل

عبد الباسط حمودة: أنا المطرب الوحيد الذي يمنع «النقطة» وضرب النار بعد الصعود للمسرح.. وأول واحد زعقت وأنا بغنى في مصر | حوار

عبد الباسط حمودة
عبد الباسط حمودة

أنا معلم أجيال.. و«صيف يا صيف» ردى على «نمبر وان»

كنت السبب في نجاح نيكول سابا وفريق «كايروكي»

 أمي من عائلة توفيق الدقن والمقابر واحدة ومش محتاج حاجة عشان أدعى ذلك

أغاني المهرجانات شوهت جيلا وكارثة سوداء.. و«أنا مش عارفني لفت أمريكا ومفيش حد يقدر يوصل لنجاحها»

 أبو تريكة أحرف من محمد صلاح و«مينفعش يكون في مقارنة من الأساس»

الفن الشعبي «خلص خلاص» وأغاني المهرجانات «مينفعش تدخل بيوتنا» وضيعت تاريخ الفن

ما فعله حمو بيكا في حق أمير الغناء العربي خطأ كبير ورضا البحراوي خليفتى بشرط 

عادل إمام حنين وابن بلد وبيجامل كل الدنيا وليس مثل باقي الفنانين

الحوار مع الفنان الشعبي الكبير عبد الباسط حمودة، يمكن القول إنه لا يصح إلا أن يكون شعبيًا كأغنياته، فالالتزام بنوعية محددة من الأسئلة وانتظار الأجوبة النموذجية لن تكون وصفة صالحة للاستخدام مع صاحب الأغنية الأشهر في تاريخ الفن الشعبي المصري «أنا مش عارفنى».

لذلك جاء الحوار مع «عبد الباسط» بسيطًا وصريحًا في آن واحد، «حكمدار» الأغنية الشعبية تحدث عن الغناء الشعبي وموقفه من المهرجانات والمطربين الذين يقدمون هذا اللون من الفن، كما كشف فى حواره لـ"فيتو" كواليس علاقته بغالبية المطربين في الوسط، ليس هذا فحسب لكن الحوار امتد أيضا إلى مناطق خاصة في حياته.. فإلى التفاصيل:

*بداية.. كيف ترى حال الفن الشعبي في الفترة الحالية؟

الفن الشعبي «خلص خلاص» وذلك بسبب انتشار نوع الأغاني الحالية في الأسواق، ورغم هذا أقول إنه سيستمر وسيتعافى من جديد بتاريخ وتراث نجوم زمان.

*بالحديث عن «السائد في السوق».. هل تقصد أغاني المهرجانات؟

بالفعل.. أغاني المهرجانات من وجهه نظرى «مينفعش تدخل بيوتنا»، وشوهت الجيل وضيعت تاريخ الفن، ولا يجب مقارنتهم بنجوم ومطربى الفن الشعبي. 

*إذن.. هل توافق على قرار الفنان هانى شاكر بمنع مطربي المهرجانات؟

الفنان هاني شاكر له كل التقدير والاحترام، لأنه تاريخ كبير وهو "أمير الغناء العربي"، لكن قرار منع كل مؤدي المهرجانات صعب، لأن هناك مطربون يقدمون أغنية نظيفة. 

*ما رأيك في مافعله حمو بيكا مع الفنان هاني شاكر؟

ما فعله كان خطأ كبير، في حق أمير الغناء العربي لأنه تاريخ كبير، لكن هو إنسان طيب جدًا.

*لماذا انتقدت أداء حسن شاكوش؟

حسن شاكوش بيغني حلو لكنه « بيزعق كتير».

*«شاكوش» أيضا قال إن عبد الباسط حمودة بـ« يزعق».. تعقيبك؟

أنا وضحت له الرؤية، وفهمته أنه «لما يغني ميزعقش علطول يحط بصمته زي عبد الباسط حمودة، لأني أول واحد زعقت في مصر ومحدش عملها غيرى، بس كل ده عشان أوصل لهدف، والزعيق بفن مش على الفاضي». 

*مؤخرًا شاركت في برنامج المقالب الذي يقدمه الفنان رامز جلال.. هل كنت تعلم بتفاصيل ما سيحدث خلال الحلقة قبل تسجيلها؟

  «معرفش حاجة عن المقلب خالص، وكل القصة أنه برنامج ترفيهي، بس رامز جلال شيطان».

*ما حقيقة حصولك على مليون جنيه مقابل ظهورك في البرنامج؟

«ياريت أكون خدت مليون جنيه، ليه كل الشائعات دي، مش لازم نتكلم على الفاضى من غير دليل».

*تعرضت مؤخرًا للانتقاد وتحديدًا بعد حديث عن قيام السيدة أم كلثوم بتقديم أغنيات شعبية؟ 

«أم كلثوم فعلًا غنت شعبي»، والناس لو ترجع للتاريخ، هتعرف إن عبد الوهاب قدم لها لحن وقال لها «أنا هرقصك في اللحن ده» ولمس فيه الشعبي، والدليل أغنية «ماتصبرنيش»، وأى مطرب عاطفي يذهب بجزء بسيط في أغانيه للشعبي، وهناك عمالقة قدموا هذا النوع مثل «قنديل، كارم محمود، العزبي، ماهر العطار، محمد طه، ومحمد أبو دراع، وأنور العسكري».

*ذكرت مؤخرًا أن الفنان توفيق الدقن خالك.. لكن المستشار ماضى توفيق نجل الدقن كذب ذلك وقرر أن يقاضيك.. ما ردك؟

ظهرت في برامج كثيرة منذ 45 عاما، ولم أذكر اسم توفيق الدقن"، وعندما ذكرته تحدث إبنه الذي لم يكن موجود وقتها ولم يعلم صله القرابة بيننا أو جذور عائلته «إبنه محبكها شوية وميعرفش حاجه أمي من عائله الدقينه، والترب واحدة ومش محتاج حاجة عشان أكذب».

*بعيدًا عن هذه الأزمة.. هل نجاح المطرب يتوقف على خامه صوته وأدائه فقط؟

المطرب الناجح يجب أن يكون على دراية بالموسيقي وعلم النغم، والكارثة السوداء أن الجيل الصاعد لا يعلم معني «علم النغم»، وبشكل عام خامة الصوت لا تكفى لنجاح المطرب فهناك مطربين أصواتهم جميلة لكنهم لا ينجحون.

*من وجهه نظرك ماذا يحتاج المطرب للوقوف على المسرح؟

ليس كل مطرب يمتلك المقدرة على مواجهة الجمهور، وهناك مقولة شهيرة أقولها دائما للمطربين المبتدئين «كُل المسرح قبل ما ياكلك» لأن المطرب الذي لا يستطيع تحقيق هذه المعادلة لن يكون له وجود.

*ما رأيك فيما يحدث في الأفراح الشعبية هذه الأيام؟

للأسف هذا الأمر إرادة المطرب، بسبب صاحب الفرح، لأنه مطالب بـ «النقطة» وضرب النار أيضًا كنوع من أنواع الفرح، لذلك هيبة المسرح انخفضت مأخرًا، ونحاول الحفاظ عليها قدر الإمكان، وأنا المطرب الوحيد الذي يمنع «النقطة» وضرب النار بعد الصعود على المسرح والجميع يعلم ذلك جيدًا.

*بالعودة لذكريات زمان.. هل تتذكر أول أجر حصلت عليه من الغناء؟

أول أجر حصلت عليه من الغناء كان ربع جنيه، وكنت صغير بغني في الأفراح وساعدني وقتها المطرب أنور العسكري، ومع الوقت أجرى بدأ يرتفع من 75 قرشا لجنيه وكان رقم كبير وقتها.

*إذا عاد بك الزمن أيهما تفضل استمراره «الشريط» أم الـ«سي دي» أم «الفلاشة»؟

«أيام الشريط أحلي أيام، كنت بعمل 8 أغاني وأتسلطن وأعرف أغنية مع الفرق، لكن الآن المطرب محكوم بسبب الآلات، لأن الفرقة هي الأجنحه وأنا اللى بطير عليها».

*ما الأغنية الذي تعتبرها بصمة في تاريخك الفني؟

كل الأغاني أثرت في الجمهور، وانتشرت كثيرًا، لكن «أنا مش عارفني» حققت نجاحا لم يستطيع مطرب تحقيقه، بجانب سماعها في أمريكا، ولم يتمكن مطرب من كسر رقمي القياسي.

*أغنية "اه لو لعبت يازهر" انتشرت في أمريكا ايضًا هل هذا دليل نجاح؟

«اه لو لعبت يازهر» أثبتت وجودها ونجحت لأن أحمد شيبة غلبان.

*ما هي أبرز مكالمة تلقيتها تهنئة من مطرب كبير على نجاح أغنية؟

أبرز المكالمات كانت من محمد منير وعمرو دياب، وعلاقتي بهم طيبة.

*وماذا عن علاقتك بالفنان عادل إمام؟

كثيرون لا يعرفون أن «عادل إمام حنين وابن بلد، وبيجامل كل الدنيا، مش زي باقي الفنانين».

*شاركت منذ فترة مع نيكول سابا بأغنية «مفيش مستحيل» مارأيك في هذه التجربة؟

«أنا ركبت نيكول سابا الصاروخ، وكنت سبب نجاحها».

*وماذا عن دويتو «كايروكي»؟

«الحمدلله ركبتهم بردو نفس الصاروخ الشعبي وخدوا بصمة عبدالباسط حمودة، بأغنية غريب في بلاد غريبة وشهرتهم».

*لكن الفريق لديه قاعده جماهيرية كبيرة.. كيف كنت سبب شهرتهم؟

«قبل ما يكون ليهم جمهور أنا وضعتهم على القمة، ولا يجرؤ أي عضو من الفرقة أن يعترض أو ينكر ذلك، لأننى العلامة والمعلم».

*ما رأيك في تصريح محمد رمضان دائمًا أنه «نمبر وان»؟

من حق كل شخص أن يقول ما يريد، ومحمد رمضان محبوب وله جمهور ويحترم لأنه فنان، لكنه عندما قال «أنا نمبر وان» كان ردى بأغنية «ياصيف ياصيف» لأننى أنا معلم أجيال.

*برأيك.. من يمكن أن يتسلم الراية من عبد الباسط حمودة؟

رضا البحراوي المطرب الذي يمكننى تسليمه الراية، بشرط أن يركز أكثر من ذلك، لأن الغناء له قواعد.

*ومن المطرب الشعبي الموجود على الساحة الآن الذي تفضل عمل دويتو معه؟

لا يوجد أي مطرب، وإذا لزم الأمر سيكون طارق الشيخ لأنه في مكانة ابنى.

*وما رأيك في عمر كمال كمطرب؟

عمر كمال مطرب شاطر وخامة صوت منفردة، بس مسمعش كلامي، عندما نصحته بالابتعاد عن المهرجانات، ونصحيتي له مرة ثانية «لازم يكون قاسي مع القاسي، لأن الطيبة متنفعش».

*بعيدًا عن الغناء ما هو الفريق الذي يشجعه «عبد الباسط»؟

«أنا أهلاوي حتى النخاع، وأبوتريكة عندي أحرف لعيب في مصر، ومش هييجي زيه تاني».

*وماذا عن محمد صلاح؟

«محمد صلاح سريع فقط، لكن أبو تريكة لا أحد يُقارن به».

الحوار منقول بتصرف عن النسخة الورقية لـ"فيتو"..

الجريدة الرسمية