رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

طرق الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعريف الجهاز التنفسي ..  الجهاز التنفسيّ هو من أهم الأجهزة الحيويّة في جسم الإنسان فهو يمد الجسم بالأوكسجين الاساسى للحياة والذي يمكن أن يؤدي نقصه لمده خمس دقائق للوفاة او الاصابه بجلطات المخ إذ تعرضت خلايا المخ لنقص الاكسجين لمده ثلاث دقائق. 

 

طرق الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي

الجهاز التنفسيّ يبدا من الأنف و الفم (الانف  به خلايا تعمل على ترطيب الهواء وتدفئته وتنقيته)، القصبة الهوائيّة هى أنبوبه قصيره تعمل كممر للهواء وتتفرّع في نهايتها إلى شعبتين هوائيتين تدخل كل واحدة منهما إلى إحدى الرّئتين ثم داخل الرئتين تنقسم إلى فروع تُسمى الشّعيبات الهوائيّة تتفرع بدورها إلى أجزاء أصغر حجماَ تنتهي بالحويصلات الهوائيّة المسوؤله عن تبادل الاوكسجين مع ثانى اوكسيد الكاربون، فينتقل الأوكسجين من الحويصلات الهوائيّة إلى الدّم في الشّعيرات الدّمويّة وينتقل الدّم الغني بالأوكسجين إلى القلب ليتم توزيعه على أجزاء الجسم المختلفة. 

 

ومعدل التنفس الطبيعي للإنسان البالغ من 12-16 نَفساً في الدّقيقة، بينما يبلغ معدل التنفس الطّبيعي للرضع حوالي 40  نفسا فى الدقيقة، و يقل الى 20-30 نفس فى الدقيقه عندما يكون الطّفل نائماً. 

 

الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي 

واهم طرق الحمايه هي البعد الجسدى فهو اهم سبل الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي فيجب تجنب التجمعات و الازدحام و الاتصال المباشر بالأشخاص المصابين بعدوى تنفسية وعدم الاختلاط بالآخرين عند الإصابة بالمرض، تغطية الفم والأنف عند السعال والعطس، مع تجنب لمس الأنف والعينين والفم بالايد الغير مغسولة بالصابون و الماء جيدا وذلك لمنع إدخال الفيروس و الجراثيم للجهاز التنفسي. مما يحدّ من خطر انتشار الأمراض المعدية.  

 

كما تُعتبر المعقمات التي تحتوي على الكحول بنسبه 70% بديلاً جيداً في حال عدم توفر الماء والصابون ويجب تنظيف الأسنان مرتين يومياً على الأقل والتوقف عن التدخين و الشيشه نهائيا  وتجنّب التّدخين السّلبي و التهويه الجيده للمنازل. وتجنّب التّعرّض للملوثات مثل الغبار، والدّخان، والمواد الكيميائيّة، وممارسة التّمارين الرّياضيّة البسيطه الخاصه بالتنفس بانتظام مثل التّنفّس بعمق لتنظيف الرّئتين وزيادة كفاءتها بتبادل الغازات، ويمكن ممارسة التنفس العميق عن طريق أخذ نَفَس من الأنف مع العد حتى 4 ثم إخراج الهواء ببطء من الفم مع العد حتى 8.  

 

ويمكن تجنّب العدوى بالحرص على أخذ تطعيم الإنفلونزا الموسميه سنوياَ ودعم النظام الغذائي لتقوية الجهاز المناعى بتناول العديد من الفيتامينات والمعادن الطبيعيه بتناول الأطعمة الطازجه والخضروات والفاكهه يوميا وشرب كمية كافية من الماء. 

 

طرق الوقاية من فيروس كورونا 

 

مراجعة الطبيب او الاتصال بخط وزاره الصحه 105 في حال ظهور اى من الأعراض التنفسية الحاده مثل ضيق في التنفس او الاحساس بالاختناق أو الاصابة بالسعال الجاف الشديد مع ارتفاع فى درجه الحراره للسيطرة على الحالة فى بدايتها قبل اشتداد الاعراض. 

Advertisements
الجريدة الرسمية