رئيس التحرير
عصام كامل

قانوني يكشف العقوبة المتوقعة لمخترقي الحظر بخلاف دفع الكفالة

حظر التجوال - أرشيفية
حظر التجوال - أرشيفية

قال المستشار محمد عبد السلام قاض سابق بالجنايات إنه في حال القبض على شخص بتهمة اختراق حظر التجوال وتم إخلاء سبيله بكفالة فهذا لا يعني النهاية لكن أصبح هناك قضية ولم تنته بعد.

وتابع: ”انتهاء الإجراءات بالخروج بكفالة ليس معناه البراءة ، والقضية تكون جنحة وليست جناية لكنها جنحة أمن دولة طوارئ وهذا يعني أنها ليست لها معارضة أو استئناف لكن سيكون هناك تظلم يقدم للحاكم العسكري وعقوبتها الغرامة بحد أقصى 4000 جنيه أو الحبس من يوم لـ3 سنوات أو الحبس والغرامة معا“.

وأضاف أن القضية لم تنته بعد الكفالة ولا بد من متابعة القضية.

جاءت فترة حظر التجوال ضمن حزمة قرارات من الحكومة للتصدي لفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" وتم القبض على عدد من الأشخاص متهمين بخرق الحظر.

رصد وقائع خرق حظر التجوال واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المتهمين

 ويجوز القبض على المخالفين للأوامر التي تصدر طبقًا لأحكام هذا القانون والجرائم المحددة في هذه الأوامر ويجوز للمقبوض عليهم في غير الجرائم المضرة بأمن الدولة الداخلي أو الخارجي والجرائم الأخرى التي يصدر بتعيينها أمر من رئيس الجمهورية أو من يقوم مقامه أن يتظلم من أمر حبسه للمحكمة المختصة وللمحكمة أثناء نظر الدعوى أن تصدر قرارا بالإفراج المؤقت عن المتهم أيا كانت الجريمة التي يحاكم من أجلها ويكون قرار المحكمة في جرائم أمن الدولة الداخلي والخارجي أو الجرائم التي يصدر بتعيينها أمر من رئيس الجمهورية خاضعا لتصديق رئيس الجمهورية أو من يفوضه بذلك.

الجريدة الرسمية