رئيس التحرير
عصام كامل

مسلسل النهاية ليس الأول.. حكاية 5 أعمال فنية أغضبت إسرائيل

مسلسل النهاية
مسلسل النهاية

حالة من الجدل أثارها مسلسل النهاية الذي يعرض خلال الماراثون الدرامي الجاري رمضان 2020 ليس فقط بسبب قصة العمل التي تعتبر لونا جديدًا على الفن المصري خاصة والعربي بشكل عام أن يتناول عمل فني الخيال العلمي وتدور أحداثه في المستقبل خلال حقبة زمنية لم يعشها احد بعد ولكن الضجة الأكبر أحدثها بيان الخارجية الإسرئيلية أمس الأحد الذي انتقدت فيه مسلسل النهاية وفق لما جاء في صحيفة «جيروزالم بوست» الإسرائيلية حيث تناول المسلسل زوال إسرائيل المحتلة على يد دول عربية. 

 

وكان المشهد المثير لغضب إسرائيل ما جاء في أحداث الحلقة الأولى ظهور أطفال في عام 2120 يتلقون دروسًا حول الحرب لتحرير القدس ويقول المدرس ضمن الحلقة: «عندما حان الوقت للدول العربية للقضاء على عدوها اللدود اندلعت الحرب والتي سميت حرب تحرير القدس.. كما أن الحرب انتهت سريعا وأدت إلى دمار إسرائيل قبل مرور 100 عام على تأسيسها». 

 

وفي بيانها أبدت الخارجية الإسرائيلية غضبها الشديد من محتوى الحلقة ووصفته بأنه "مؤسف وغير مقبول على الإطلاق خاصة بين دولتين أبرمتا اتفاقية سلام منذ 41 عاماً”.

 

اقرأ أيضا: 

خارجية الاحتلال تنتقد مسلسل النهاية: أحداثه غير مقبولة

 

لم يكن مسلسل النهاية العمل الفني الوحيد الذي بمجرد عرضه تثور الخارجية الاسرائيلية وتصدر بياناتها إما بوقف عرض العمل الفني أو حذف مشاهد ترى انها معادية لهم ولقيام الكيان الاسرائيلي المحتل.

 

ولم تقتصر سلسلة الانتقادات الموجهة للأعمال الفنية على هذا النوع من الأعمال وإنما امتدت إلى الاأعمال التي تتخذ طابعا اجتماعيا أو دراميا أو كوميديا.

 

فارس بلا جواد

 

 

من أبرز تلك الأعمال مسلسل «فارس بلا جواد» للفنان محمد صبحي والذي يعد أشهر الأعمال الدرامية التي أثارت غضب إسرائيل بعد عرضه عام 2002 والذي كانت تدور أحداثه حول «برتوكولات حكماء صهيون» والتي كشفت أطماع الإسرائيليين في المنطقة والتي تحقق منها الحرب على العراق من خلال إعلانها السيطرة على الفرات .

 

ووقتها طلبت إسرائيل في عهد مبارك حذف 147 مشهدًا من المسلسل ووفق لتصريحات صحفية سابقة للفنان محمد صبحي أكد خلالها أنه طُلب منه حذف هذه المشاهد حرصاً على المصالح العليا للبلاد وهو ما أثار حفيظة صبحي واستقر على حذف 40 مشهدًا فقط.

 

حارة اليهود

 

 

وأثار مسلسل «حارة اليهود» الذي عرض في رمضان 2015 جدلاً واسعًا في أول أيام عرضه حيث هاجمت الصفحة الرسمية للسفارة الإسرائيلية على فيس بوك مسلسل "حارة اليهود" لمنة شلبي وإياد نصار. 

 

وجاء في بيان السفارة: «لقد شعرنا باﻷسف الشديد خلال متابعتنا لمسلسل حارة اليهود كما أن المسلسل بدأ يأخذ مسار سلبي وتحريضي ضد دولـة إسرائيل.. المسلسل استخدم الشخصيات الإنسانية ليهود الحارة كقناع ليعادي إسرائيل وكأنها عدو وحشي يريد أن يفتك بالجميع».

 

فرقة ناجي عطا الله

 

 

مسلسل فرقة ناجي عطا الله بطولة النجم عادل إمام واجه هجومًا من الصحافة الإسرائيلية معتبرين أنه يُظهر إسرائيل كدولة احتلال وجاسوسية وهو يعمل ضد الدولة السامية. 

 

ومن أبرز الانتقادات الإسرائيلية التي وجهت للمسلسل ما جاء على لسان الزعيم عادل إمام خلال إحدى الحلقات بعد تجميد أرصدته في إسرائيل قائلًا: ‫«تجمدوا أرصدتي ده انا صايع قوي واطربقها فوق إسرائيل» ولم تكن العبارة السابقة فقط مثار غضب إسرائيل بل سبقها جملة حوارية بين ناجي عطا الله وصديقه الإسرائيلي رافي حينما كان يشتكي الأخير من خيانة زوجته ليرد عليه ناجي عطا الله في إشارة منه لجهاز تجسس وضعه رافي لزوجته قائلًا: «لو كل زوج في إسرائيل معاه بتاع صغير زي دا إسرائيل كلها هتولع في بعض».

 

ربع مشكل

 

 

 

وعلى مستوى البرامج اجتاحت حالة من الغضب الشديد إسرائيليين مع بدء عرض البرنامج الكوميدي «ربع مشكل» في شهر رمضان قبل عدة أعوام وذلك بعدما اتهمته إسرائيل بإهانة رموز العبرية بتناوله لبعض الشخصيات الإسرائيلية مثل الجد «سمعان» والحفيد «ليشع» بطريقة ساخرة ووفق لما أذاعته القناة الثانية بالتلفزيون الإسرائيلي اتهمت فيه فريق العمل بمعاداة السامية وإظهار الإسرائيليين على أنهم بخلاء وأغبياء.

 

الحكم بعد المزاولة

 

 

ولم يكتفِ أوفير جندلمان المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي للإعلام العربي بانتقاد الدراما المصرية فحسب بل أبدى استياءه من برنامج «الحكم بعد المزاولة» الذي عرض على عدد من القنوات الفضائية المصرية قائلا: «برنامج الحكم بعد المزاولة يظهر نتيجة تحريض الرأي العام ضد السلام فبرؤيتنا السلام هو أسمى شيء ومثل هذا البرنامج الحاقد لن يبث في إسرائيل».

الجريدة الرسمية