رئيس التحرير
عصام كامل

مدير تموين الفيوم يفتتح موسم توريد القمح بصوامع طامية

استلام اول سيارة
استلام اول سيارة محملة قمح في الموسم الجديد

قال المهندس سيد حرز الله مدير مديريه تموين الفيوم إنه تم افتتاح موسم توريد القمح  واستلامه من المزارعين بصومعة طامية .

وتابع إنه تم تشكيل لجنه لاستلام الأقماح لعام ٢٠٢٠ من التموين و هيئة سلامة الغذاء و الجمعية الغذائية الزراعية وعضو الجهة المسوقة للقمح .

وأكد حرز الله أن صومعة طامية تستقبل كل عام حوالي 60 ألف طن من محصول القمح بالمركز والقرى وكانت سببًا رئيسيًا في إلغاء الشون الترابية التي كان يتعرض فيها المحصول للتلف والأتربة  مشيرا إلي أنه يوجد بالفيوم 14 صومعة وشونة وهنجر منتشرين في  المراكز والقرى تستقبل  محاصيل  المزارعين طوال موسم التوريد.

الأنصاري يقود حملة مكبرة لرفع الإشغالات والتطهير بشوارع الفيوم

ولفت  إلي أن القمح بصومعة طامية يمر بعدة مراحل داخل الصومعة قبل أن يتم تخزينه تبدأ بوزن القمح بميزان "بسكول" وبعدها ترفع سيارات النقل الثقيل  "هيدروليكيا" حتى تصل إلى ميل معين يساعدها على تفريغ الشحنة على أرض "النقرة" مباشرة وبعدها يتم التفريغ ويتم غربلة القمح من خلال مجموعة من السيور الحديدية التى تقوم برفع القمح إلى أعلى من داخل "النقرة" ليمر بالتنقية  .

ويوجد جسم معدني مغناطيسي يزيل الشوائب الحديدية وبعدها يتم سحب القمح من خلال السيور إلى ارتفاع شاهق يصل إلى 24 مترا وهو طول الخلية الواحدة داخل الصومعة حتى تلقيه فى فوهتها من الأعلى حتى تمتلئ عن أخرها ويتعرض القمح إلى عملية تهوية وتبريد ويتم بعدها حفظه لفترة تصل إلى 6 أشهر دون أى تغيير.

تقسيط تكاليف وصلات الصرف الصحي المنزلي بالفيوم  

وفي كل مرحلة يتم سحب عينات من القمح داخل الصومعة لتحليلها ومعرفة طرق تخزينها وتضع الدولة إجراءات لحماية المحاصيل الاستراتيجية من عوامل المناخ والتخزين للحفاظ على الاقماح بما يضمن سلامة الأرصدة .

 

الجريدة الرسمية