رئيس التحرير
عصام كامل

نص أقوال المتهمين في حادث قطار محطة مصر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حصلت “فيتو “ على نص أقوال المتهمين الـ ١٤ في حادث قطار محطة مصر والذي راح ضحيته ٣١ شخصا وإصابة ٢١ آخرين. 

وأقر المتهم الأول علاء فتحي محمد أبو الغار بتحقيقات النيابة العامة بخطئه قائلا: "أنا معترف بخطئي"، مضيفا أنه فوجئ بالجرار (2305) قادم على ذات السكة التي يقف عليها وحاول مفاداة المحاشرة إلا أنها تمت، مما أدى إلى رفع عجل الجرار الذي يقوده وكذلك الجرار الآخر تم شد العاكس ونزعه من مكانه وهو لا يدري على أي وضع كان ونزل من الكبينة ليعاتب السائق الآخر وحدثت مشادة كلامية لمدة سبع أو عشر دقائق تقريباً ، ثم تحرك الجرار وبسرعة ولم يستطع اللحاق به واتصل بالبرج للإبلاغ ، ثم ترك مكان العمل إلى حيث مسكنه وأمر بعدم تأمين الجرار قبل تركه والنزول من كبينة القيادة قائلا " أنا غلطان فيها".

 كما أقر المتهم الاول بخطئه بالوقوف بمنطقة الفدو قائلا: "كان المفروض إني أقف وأتأكد أنه مفيش جرار جاي".  

واقر المتهم الثاني أيمن الشحات عبد العاطي سليمان سائق الجرار (2305)  بقيادته الجرار بدون مساعد له وأنه كان يسير به بسرعة تزيد على السرعة المقررة داخل الحوش إذ كان يقود بسرعة حوالي 20كم/س في حين أن المقرر 8كم/س ، كما أقر بتزوير توقيع المتهم الرابع أيمن احمد محمد العدس ، وعدم إتباعه للتعليمات بشأن مكان تواجد عامل المناورة المرافق المتهم الثاني عشرمسعد رشاد على على.

واقر المتهم الثالث عاطف نصر يوسف محمد  بتزوير التوقيعات والتوقيع نيابة عن العاملين بما يفيد حضورهم وإن ذلك بناء على تعليمات من رئيسيه وهما المتهمان السادس يحيى سعد الدين محمد الكاشف والسابع  عادل سيف يوسف على ، إذ زور توقيع المتهم الثامن مصطفى عبد الحميد محمد بالحضور خلافاً للحقيقة إذ أن الأخير تغيب عن العمل يوم 21/2/2019 وحضوره متأخراً عن العمل يوم الواقعة 27/2/2019 مع علمه بعدم تواجده.

واقر المتهم الرابع ايمن احمد محمد العدس بعدم تواجده بالعمل لحظة الواقعة حيث أقر بما ثبت من خلال خطاب شركة فودافون من أن النطاق الجغرافي لهاتفه الساعة 10:46 كان بمحافظة القليوبية وأقر بتواجده بمسكنه ومخالفته للتعليمات ونظم العمل وأن المتهم الثاني زور توقيعه بالحضور بالاتفاق بينهما كما أن المتهم الخامس  سامح صبحي بسطوروس والمتهم الثالث عشر  مهدي محمد مهدي عبد العال سليمان يعلمان بأمر توقيع المتهم الثاني بدلاً منه إذ يتم ذلك في حضورهما.

واقر المتهم الخامس سامح صبحي بسطوروس جرجس بإنه والمتهم الثالث عشر  مهدي محمد مهدي عبد العال إستلما دفتر توزيع السائقين والمساعدين عن يوم الواقعة 27/2/2019 وأن المتهم الأول استلم الجرار دون مساعد له مخالفاً بذلك التعليمات ، وأن وجود مساعد للسائق كان يمكن منع الحادث ، وأنكر واقعة تزوير المتهم الثاني للرابع.

واقر المتهم السادس بحيى سعد الدين محمد الكاشف بمخالفته لنظم العمل في عدد الساعات والراحة وإثبات حضور العمال على غير الحقيقة وأن اتفاقا بينهم على ذلك إذ يعمل الشخص اربع وعشرين ساعة ويغيب عن العمل خمسة أيام بدلاً من يومين ويتم التوقيع بدلاً عن الغائب ، ويعطي تعليماته لكل من المتهم الثالث والمتهم السابع وأحياناً يقوم هو بالتوقيع بدلاً من الغائب مما يفيد الحضور وأقر بخطئه.

واقر المتهم السابع عادل سيف يوسف على بإصداره تعليمات للمتهم الثالث بالتوقيع بدلاً من الاخرين ، كما أقر بما أقر به سابقه بشأن نظام العمل والراحة وإصدار التعليمات بالتوقيع نيابة عن الموظف الغائب ، وأقر بخطئه.

 واعترف المتهم الثامن مصطفى عبد الحميد محمد بخطئه وأنه كان غائباً عن العمل ومتواجداً بمنزله بمحافظة القليوبية ، وأن الذي وقع بدلاً منه بالحضور على غير الحقيقة هو المتهم الثالث.

واقر المتهم التاسع محمود حمدي توفيق على عامل المناورة للجرار رقم (2302) بخطئه فيما يتعلق بواقعة التحاشر بين الجرارين وأنه لم يكن متواجداً بالمكان المخصص لعامل المناورة في مقدمة الجرار ، كما أنه أقر بمصاحبة الجرار دون أن يكون هناك مساعداً للقائد وإقر بتعاطي المخدرات.

وانكر المتهم العاشر محمود فتحي أمين خليل ما نسب إليه.

وبسؤال المتهم الحادي عشر  السيد أبو الفتوح يوسف موافي أقر بما نسب إليه ، كما أقر بإنه لم يوجه المتهم التاسع عامل المناورة بالجلوس في مقدمة الجرار مخالفاً بذلك التعليمات إذ يجب عليه التوجيه والمتابعة وكذلك لم يتأكد من وجود عامل المناورة الآخر بالجرار رقم (2305) في مكانه الصحيح.

وبسؤال المتهم الثاني عشر  مسعد رشاد على أنكر ما نسب إليه معللاً وجوده خلف الجرار ـ بالمخالفة للتعليمات ـ لتكون الرؤية واضحة ، وأن المتهم  محمود حمدي توفيق لم ينسق معه بشأن إجراء المناورة.

واقر المتهم الثالث عشر  مهدي محمد مهدي عبد العال أقر بقيامه والمتهم سامح صبحي بسطوروس جرجس بتسليم الجرار للمتهم الأول دون وجود مساعد له مخالفين بذلك التعليمات.

واعترف المتهم الرابع عشر  محمد عبد العزيز محمد على  بعدم قيامه بتعيين مساعد للجرار قيادة المتهم الأول.

السياحة تعلن أول كشف أثري في المنيا

وكانت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالعباسية قضت في وقت سابق بمعاقبة علاء فتحي بالسجن ١٥ سنه والزامة برد ٨ مليون جنية و٨٠٠ الف جنية ، كما قضت بالسجن المشدد ١٠ سنوات لأيمن الشحات وعاطف نصر و محمود فتحي ، والمشدد ٧ سنوات لأيمن احمد وسامح جرجس ويحي سعيد وعادل مصطفي ومصطفي عبد الحميد، والمشدد ٥ سنوات للسيد ابو الفتوح والمشدد ٣ سنوات لمحمود حمدي عن تهمة تعاطي المخدرات و١٠ سنوات عن باقي التهم الموجهة اليه.

الجريدة الرسمية