رئيس التحرير
عصام كامل

السياحة تكشف طريقة تصميم متحف العاصمة الإدارية الجديدة

وزير السياحة والآثار
وزير السياحة والآثار بمتحف العاصمة الإدارية الجديدة

قال الدكتور محمود مبروك مستشار وزير السياحة والآثار لسيناريو العرض المتحفي، إن العرض المتحفي لمتحف العاصمة الإدارية الجديدة يروى تاريخ العواصم المصرية؛ حيث يتكون المتحف من قاعة رئيسية يُعرض فيها آثار لعدد من عواصم مصر القديمة والحديثة بإجمالى 9 عواصم.

 

وأوضح مستشار وزير السياحة والآثار لسيناريو العرض المتحفي، أنه تم تقسيم العرض بحيث تم وضع 4 عواصم وهي منف وطيبة وتل العمارنة والإسكندرية على يمين الزائر، و 4 أخرى على يسار الزائر، وهي الفسطاط والقاهرة الفاطمية ومصر الحديثة والقاهرة الخديوية.

 

اقرأ أيضا: 

5 صور ترصد وصول طائرة المساعدات الطبية المصرية إلى مطار مالبينسا في إيطاليا

 

وأشار إلى أن السيناريو الثاني وهو خلف تمثال الملك رمسيس الثانى ويخص العاصمة الإدارية ويُعرض مجموعة من المقتنيات المختلفة التى تمثل أنماط الحياة فى كل حقبة تاريخية خاصة بكل عاصمة على حدة مثل أدوات الزينة وأدوات الحرب والقتال ونظام الحكم والمكاتبات المختلفة، أما القسم الثانى من المتحف فهو عبارة عن جناح يمثل العالم الآخر عند المصري القديم، ويتكون هذا الجزء من مقبرة توتو، بالإضافة إلى قاعة مومياوات وتوابيت وفتارين تحتوى على الأواني الكانوبية ومجموعة من الأبواب الوهمية ورؤوس بديلة تحاكى الطقوس الدينية فى مصر القديمة. 

 

وكانت وزارة السياحة والآثار انتهت من نقل ٥٥٠ قطعة أثرية من القطع إلى متحف العاصمة الإدارية الجديدة، على أن يتم نقل الآثار الثقيلة وفتارين العرض خلال الثلاثة أسابيع المقبلة .

الجريدة الرسمية