رئيس التحرير
عصام كامل

8 ألاعيب للجماعة الإرهابية تكشف استغلال أزمة كورونا لضرب الدولة المصرية.. و5 تحذيرات من السيسي لمكافحة الشائعات "الخطر الحقيقي"

جماعة الإخوان الإرهابية
جماعة الإخوان الإرهابية

شهدت مصر خلال أزمة كورونا الحالية قيام الجماعات الإرهابية بنشر عدد من الشائعات والتي تواجهها أجهزة الدولة على مدار الساعة وآخرها ما نفته الدولة عن شائعة إغلاق البنوك وتمديد ساعات حظر التجوال لبث حالة من الرعب والهلع فى النفوس المصريين والنيل من الوطن.

وترصد “فيتو” أبرز شائعات وألاعيب الجماعات الإرهابية خلال أزمة فيروس كورونا:

- شن حملة كبيرة على الحكومة نتيجة تعرض مصر لحالة طقس سيئة تاركين الأزمة الحقيقية "كورونا" والتركيز على ظروف طبيعية للنيل والتشكيك في جهود ومؤسسات الدولة.

- دعوة المواطنين للنزول فى مسيرات بالإسكندرية غير مهتمين باحتمالية تعرضهم للإصابة فى وقت يطالب بالتباعد الاجتماعى والالتزام بالمنازل للوقاية من الوباء.

- ترويج أن مصر تصدر فيروس كورونا للعالم وأن السفر إلى مصر كان أحد أسباب الإصابة بالفيروس فى أمريكا.

- إغلاق البنوك؛ لدفع الناس على التسارع لسحب أموالهم والتأثير على الاقتصاد.

- زيادة أعداد المصابين بفيروس كورونا وتمديد ساعات حظر التجوال وزيادة رواتب الموظفين.

- عدم نزول رواتب الموظفين وخلو الدولة من الأموال.

- التشكيك بالكذب والادعاء لتزوير الحقائق الرسمية وشهادات منظمة الصحة العالمية حول الجهد المصرى المبذول فى التصدى لخطر الفيروس ونشر فيديوهات وأخبار مفبركة عبر عدد كبير من أذرعتهم الإعلامية لإثارة حالة الخوف والفزع.

- نشر أرقام وبيانات عن إصابات ووفيات فيروس كورونا دون العودة للبيانات الرسمية ومنظمة الصحة العالمية لتصوير الوضع على أنه كارثي.

وحذر الرئيس السيسي كثيرا من ذلك الخطر ونرصد أبرز تحذيرات الرئيس السيسي لزيادة الوعي وخطر الشائعات:

وشدد الرئيس عبد الفتاح السيسي على أن الإعلام يقوم بدور رائع وعظيم لتسجيل الموقف داخل مصر وخارجها لحظة بلحظة فيما يتعلق بأزمة كورونا مطالبا بضرورة تضافر كافة جهود الدولة وأجهزتها والمجتمع المدني والشعب المصري بكافة عناصره، والتعامل مع أزمة فيروس كورونا بشكل حاسم ومسئول وجريء وإلا سنخسر كثيرا.

وأكد الرئيس السيسي، خلال كلمته على هامش لقائه مع مجموعة من سيدات مصر في احتفال يوم المرأة المصرية أن الحكومة لم تخفِ أي معلومات مشيرًا إلى أن هناك من يحاول التشكيك والكذب في الدور الذي تقوم به الحكومة خلال الـ6 سنوات الماضية، وكان آخرها التعامل مع أزمة كورونا، مناشدا الإعلام بمزيد من التوعية والاشتباك مع المسألة ونشر الإرشادات الطبية لتشكيل وعي حقيقي لدى المصريين في مواجهة هذا الفيروس -وجه الرئيس السيسي، التحية لكل القطاع الطبي قائلا: "أنتم تخوضون معركة ولكم مني ومن جميع المصريين كل التحية والتقدير والاعتزاز، وأوجه لكم كل الشكر نتيجة تعرضكم للضرر والأذى".

وأوضح الرئيس السيسي مواجهة مصر خلال الفترة الماضية شائعات كثيرة حيث اشار الرئيس إلى أنها تستهدف البلبلة والإحباط وعدم الاستقرار.

واعتبر الرئيس السيسي أن الخطر الحقيقي الذي يمر بالمنطقة هو تفجير الدول من الداخل عبر بث الشائعات والأعمال الإرهابية، قائلا إن انهيار الدول يأتي أيضا عبر الإحساس بالإحباط وفقدان الأمل بهدف تحرك الشعوب لتدمير أوطانهم.

كما حذر الرئيس السيسي، من الشائعات التي تطلق عبر مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة " الفيس بوك" لافتًا إلى أن الهدف من تلك الشائعات، هو إفشال الدولة.

وحذر الرئيس السيسي، المواطنين في مصر من الشائعات مستشهدا بالقرآن الكريم قال الرئيس السيسي : "متخلوش حد أبدا يؤثر عليكم"، مستشهدا بالقرآن الكريم حيث قال: "سحروا أعين الناس"، لافتا إلى أن هناك الكثيرين ممن يروجون الآلاف من الشائعات يوميا.

كما أكد الرئيس السيسي أنه يجب نشر الوعي بين المواطنين لمواجهة ذلك الخطر.  

الجريدة الرسمية