رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تفاصيل استعدادات التموين لموسم القمح منتصف أبريل

الدكتور علي المصيلحي
الدكتور علي المصيلحي وزير التموين

أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية أن هناك جهودا كبيرة من الدولة  لدعم زراعة القمح وتأمين الاحتياطي الاستراتيجي منه.

وزاد سعر  توريد القمح هذا الموسم 15 جنيهاً للاردب عن أسعار العام الماضي , لتصبح 700 جنيه للاردب  درجة نقاوة 23.5 قيراط.

 التموين" تقرر 3 أسعار جديدة لـ "الردة" طبقا للمحافظات

وتقوم وزرات التموين والمالية والزراعة بتحديد باقى الأسعار الاخرى وفقا لدرجات نقاوة القمح .

وأكدت وزارة التموين  أن موسم القمح هذا العام مبشر ولن يقل عن مستويات العام الماضي ، حيث يصل مخزون استراتيجي من القمح إلى ل 3 اشهر  بما يحقق  استقرار كبيرة في إمدادات المخابز  لإنتاج الخبز البلدي المدعم .

وأوضحت وزارة التموين أن الدولة تطمئن المواطنين بتوافر السلع الاسترايجية خاصة القمح إضافة الي غالبية السلع الاخر الأمر الذي يتطلب من المواطنين عدم التكالب علي الشراء .

وأضافت أن هذا العام سيكون الأعلى إنتاجية للقمح المصري  لعدة أسباب منها  زيادة المساحات المزروعة من القمح حيث وصلت المساحات- حسب تصريحات وزارة الزراعة- لأول مرة إلى 3 ملايين و402 ألف و648 فدانًا ، إضافة إلى أن  مصر من أعلى الدول على مستوى العالم في مستوى إنتاحية الوحدة المنزرعة من القمح، وتحتلّ المركز الخامس عالميًّا في هذا المجال بما تتميز به من مناخ مناسب يعطي الحبوب الفرصة للتكوين والامتلاء الأمثل، ومن المتوقع أن تزيد متوسط إنتاجية الفدان، هذا العام، على 18 إردبًّا.

وأوضحت أنه يتم زراعة أصناف قمح عالية الإنتاجية ومقاوِمة للأمراض في ظل الظروف المناخية المصرية مع تنوع الأصناف المزروعة حتى لا تعم الأضرار في حالة الإصابة فصلاً عن  خلو هذا الموسم من أمراض الصدأ والأمراض الأخرى، وقد أسهم في ذلك سقوط الأمطار بغزارة في فترة طرد السنابل لمعظم الزراعات. ورغم تضرر بعض المحاصيل من جراء  هبوب الرياح والأمطار في وقت واحد، فإن الأضرار لا تتعدى 2% في إنتاجية المساحات التي تضررت.

وتكثف وزارة التموين والتجارة الداخلية, جهودها استعداداً لموسم توريد القمح المحلي ,حيث تستهدف توريد 4 ملايين طن قمح محلي، خلال الموسم الذى سيبدأ في منتصف إبريل المقبل، وذلك بعد قيام وزارة الزراعة بتحديد المساحات المنزرعة بالقمح بنحو 3.3 مليون طن سيتم تدقيقها في الفترة المقبلة.

وأشارت الوزارة الي انه لديها سعات تخزينية من القمح تبلغ نحو 3.4 مليون طن بواقع 2.5 مليون طن تابعة للشركة القابضة للصوامع و975 ألفا تابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، وهي تعد نقلة موضوعية للتعامل مع القمح وتخزينيه

Advertisements
الجريدة الرسمية