رئيس التحرير
عصام كامل

7 استراتيجيات حققت نجاحات في احتواء فيروس كورونا بعدة دول

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بعد أن ظهر فيروس كورونا المستجد في مدينة ووهان الصينية، وانتقل منها إلى باقي أنحاء العالم، خاصةً أوروبا، تساءل العديد من الخبراء والمراقبون حول كيفية عدم تضرر الدول المجاورة لبكين من فيروس كورونا المستجد "كوفيد – 19"، بنفس القدر الذي تضررت به أوروبا بأكملها.

وأشار الخبراء إلى أن هناك بعض الدول الآسوية التي تجاور الصين، تمكنت من كبح جماح الفيروس  الجديد وإحتواء معدل إصاباته داخل أراضيها، بعد أن تسبب في إصابة حوالي 643 ألف شخص حول العالم، ووفاة أكثر من 20 ألف آخرين.

الدول المجاورة للصين

قال عالم الأوبئة و الأستاذ بجامعة جون هوبكنز الأمريكية، تولبرت نينسوا: "هناك دول تمكنت من اتخاذ إجراءات محددة مكنتها من احتواء تفشي الفيروس، وأعتقد أننا يجب أن نتعلم منها، مضيفاً: أنا لا أتحدث فقط عن الصين، حيث انخفض عدد حالات الإصابة بداخلها بعد تطبيق إجراءات شديدة القسوة، قد لا تجدها الدول الديمقراطية الأخرى سهلة التنفيذ، انما أقصد الدول المجاورة للصين.

تايوان.. أشار نينسوا إلى أن البلد المجاورة للصين، والتي يبلغ عدد سكانها نحو 23.6 مليون نسمة، سجلت فقط 283 حالة إصابة بفيروس كورونا، وحالتي وفاة حتي وقتنا هذا.

هونج كونج.. سجلت البلد التي يبلغ عدد سكانها 7.5 مليون نسمة وتتشارك في الحدود البرية مع الصين، 560 حالة إصابة مؤكدة، وأربع وفيات فقط.

أما اليابان، التي يبلغ عدد سكانها نحو 120 مليون نسمة، فقد سجلت 1693 حالة إصابة، وسجلت كوريا الجنوبية نحو 9 آلاف إصابة، ووفقا لنينسوا، فقد نجحت هذه البلدان في إدارة انتشار الفيروس، لأنها تصرفت بسرعة وطبقت سياسات مبتكرة، وبسبب إلتزام شعوبها بالإجراءات الإحترازية اللازمة.

ونرصد لكم فيما يلي أبرز هذه الطرق:

4 فوائد لليانسون أهمها تقوية جهاز المناعة للحماية من كورونا

طرق ووسائل للمساعدة في إحتواء الفيروس

 

1 عدم الذهاب للمشفى في حالة المرض .. نصحت الجهات الطبية الأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض الإصابة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" مثل الحمى والسعال المستمر، بعدم الخروج من المنزل والذهاب مباشرةً إلي المستشفيات أو العيادات أو الصيدليات، مشيره إلي أن الخروج قد يؤدي إلي نشر العدوي، وحثت المواطنين على الاتصال بالأطباء عبر الهاتف أو الإنترنت للحصول علي المشورة المناسبة.

 

2 البقاء في المنزل.. كما طالب المسئولون الصحيون المواطنيين بالبقاء داخل المنازل، لمساعدتهم في السيطرة علي المرض، كما دعت المواطنين إلي عدم الخروج إلي الشارع إلا في حالات الضرورة القصوي.

 

3 الابتعاد الاجتماعي.. في حالة الطواريء واللجوء إلي الخروج من المنزل يجب تنفيذ الابتعاد الاجتماعي، والذي يهدف إلى منع الناس من الاتصال الوثيق بالآخرين، وبالتالي الحد من احتمالية انتشار المرض، لذا فعليك بالابتعاد مترين علي الأقل أو 3 خطوات من أي شخص آخر.

 

4 النظافة الشخصية وغسل اليدين .. تعتبر من أهم الوسائل المعنية بالسيطرة علي تفشي الفيروس التاجي الجديد، خاصةً غسل اليدين بالماء والصابون لمدة 20 ثانية علي الأقل وبانتظام

 

5 تجنب وسائل النقل.. يجب علي المواطنين الذين لا يزال يتعين عليهم الذهاب إلى العمل، عدم استخدام وسائل النقل العام، خاصةً خلال ساعات الذروة، وإذا لم تكن مضطرًا لاستخدامها، فتجنبها تماما، ومارس التباعد الاجتماعي.

 

6 الحذر أثناء التسوق .. كما طالب المسئولين الناس بتوخي الحذر وتجنب نهم الشراء، فمن الأهمية أن نترك الإمدادات التي يحتاجها الآخرون أيضًا.

 

7 عدم الذهاب للطواري إلا للضرورة .. لتخفيض الضغط علي المؤسسات الصحية وخدمات الطواري، طالب المسئولين الصحيين الناس بعدم الذهاب إلي الطواري إلا في حالات الضرورة فقط، حيث أن المستفيات تتعامل مع العديد من المرضي في كل دقيقة، بالإضافة إلي تقليل نقل العدوي.

الجريدة الرسمية