رئيس التحرير
عصام كامل

5 نصائح للتعامل مع أبنائك لعدم إصابتهم بالملل خلال فترة الحجر المنزلي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعليق الدراسة أسبوعين.. مرَّ أول أسبوع من تعليق الدراسة بالمدارس والجامعات، كإجراءات وقائية وحماية من انتشار فيروس كورونا، وبدأ الطلاب يشعرون بالملل من الوجود في البيت، وعدم القدرة على الخروج نهائيًا، خاصة مع الحالة النفسية المضطربة والقلقة لمعظم الآباء والأمهات خوفًا من احتمالية العدوى من الفيروس.

وقالت خبيرة العلاقات الإنسانية شيرين عاطف: إن هذه الفترة العصيبة التي يعيشها الجميع، تحتاج إلى المزيد من هدوء الأعصاب من الوالدين، والمزيد من الحكمة والمرونة بشكل خاص بالنسبة للأم، لأنها الأقرب دائمًا للأطفال الصغار.

5 أطعمة قدميها لأبنائك خلال فترة الحجر المنزلي لحمايتهم من كورونا

وتقدم خبيرة العلاقات الإنسانية في السطور التالية، أهم النصائح التي تساعد الأمهات في التعامل مع أبنائها، دون أن يتسلل لهم الملل أو التوتر، خلال فترة الحجر المنزلي.

- لا بد أن تراعي أن أبناءك يشعرون بأنهم محبوسون، فإلى جانب توقف الدراسة، لن يستطيعوا الذهاب للنادي، أو المولات، أو حتى الخروج مع أصدقائهم، وهذا يؤثر بالسلب على حالتهم النفسية، لذلك لا بد من التعامل معهم بهدوء شديد، وبدون أي عصبية.

- لا تضيقي الخناق على أبنائك في الجلوس أمام الكمبيوتر أو الموبايل أو التليفزيون، لكن دون الإفراط، فإن كان مسموحًا لهم بساعتين في اليوم، فلتجعليها 3 أو 4 ساعات، بشرط أن تكون متفرقة على مدار اليوم.

- حاولي أن تجدي طرقًا أخرى لتسليتهم، مع المذاكرة، فلا بد أن تحرصي على اكتشاف مواهب بداخلهم، يمكنهم ممارستها في البيت، مثل الرسم، أو الكتابة، كما يمكنهم تعلم لغات جديدة، من خلال الكثير من الفيديوهات التعليمية.

- الحجر المنزلي فرصة جيدة لتحسين علاقتكِ بأبنائكِ، فحاولي أن تقضي معهم وقتًا تتحدثون فيه، وتتناقشون في أمور عامة، على أن يكون ذلك في وجود الوالد أيضًا.

- احرصي على أن يظل أبنائكِ على تواصل مع أصدقائهم، وكذلك أقاربهم من خلال الإنترنت، أو التليفون، حتى لا يكون الحجر المنزلي سببًا في التباعد بينهم وبين الأصدقاء والأهل.

الجريدة الرسمية