الأربعاء 3 يونيو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

شائعة زلزال الفيوم.. ذعر في طامية وسنورس وخروج الأهالي للمبيت في الخلاء | صور

أحد الأسر تخرج للمبيت بالخلاء
أحد الأسر تخرج للمبيت بالخلاء

زلزال الفيوم اليوم.. سادت حالة من الذعر بين أهالي محافظة الفيوم بعد تداول شائعة أطلقها أحد مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، زاعمًا وقوع زلزال في المحافظة يضاهي الزلزال الذي ضرب مصر عام 1992.



الشائعة انتشرت كالنار في الهشيم، ولم يفكر أحد ولو لدقيقة أن الزلزال لا يمكن توقع حدوثه إلا قبله بدقائق.. فراح الأهالي في قرية كفر محفوظ بمركز طامية، ومنشأة بني عثمان بسنورس، يطلقون صرخات تحذيرية من خلال مكبرات الصوت بالمساجد يطالبون خلالها المواطنين بالخروج من منازلهم وقضاء ليلتهم في الخلاء خشية حدوث الزلزال.

زلزال الفيوم اليوم

وخرج بعض الشيوخ والأطفال مع ذويهم للمبيت في الخلاء دون وعي ما تسبب في تزايد الشائعة، فوصل الأمر إلى أن البعض فضَّل قضاء ليلته في الطين والأراضي الزراعية وسط الشتاء القارص خوفًا من حدوث زلزال الفيوم اليوم الإثنين.

يذكر أنه لا يوجد أي وسيلة علمية للتنبؤ بحدوث الزلازل، وكل ما يشاع عن حدوث زلزال في المحافظة عارٍ تمامًا من الصحة، والأجهزة المتاحة في مصر هي لرصد قوة الزلازل وقت حدوثها فقط، ولا يمكنها التنبؤ بحدوث أي شيء في المستقبل.

وكانت الحكومة كذَّبت عدة شائعات استهدفت إرباك الدولة خلال الساعات الماضية منها اقتراب أسراب جراد من مصر، وفرض حظر التجول في البلاد، وقطع خدمات الإنترنت.

تجدر الإشارة إلى أن القانون المصري يجرم ترويج الشائعات، ويعرِّض مروجيها للحبس. 

Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067