رئيس التحرير
عصام كامل

هجوم برلمانى على الوزراء بسبب غيابهم عن اجتماعات "أفريقية البرلمان"

النائب طارق رضوان
النائب طارق رضوان

وجه أعضاء لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب، برئاسة النائب طارق رضوان، انتقادات حادة لتغيب الوزراء عن إجتماع اليوم الثلاثاء المخصص لعرض رؤية واستراتيجية الوزارات المختلفة والقطاعات التنفيذية لتعظيم سبل التعاون لدعم التوجه المصري تجاه أفريقيا.

وانتقد النائب سيد فليفل، تغيب الوزراء عن حضور هذا اللقاء الهام، مشيراً إلى أن التواصل المصرى أفريقيا من خلال الزيارات التي قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسي لم يحدث في تاريخ مصر سابقاً، لكني أستشعر أنه رغم تحرك القيادة السياسية بسرعة الصاروخ في هذا المجال لكن من يحيطون به لا يتعاونون.

ودعا فليفل جميع المسئولين إلى "المذاكرة في أفريقيا" من جديد علي حد وصفه، منتقداً ما وصفه بالاشارات الباهته عن أفريقيا في الكتب الدراسية، وما اعتبره تقصيراً إعلاميا تجاه أفريقيا، يقتصر علي إشارات باهتة عاجلة.

وأيدت النائبة مني منير، "فليفل" في نقده لعدم وجود أي من الوزراء بقولها : "كنت أتمنى أن يكون لدينا وزراء أصحاب قرار، لكننا مش هنعملها مكملة ويجلينا نواب الوزراء".

وانتقدت البرلمانية في حديثها عدم وجود خطوط مباشرة مع عدد من الدول الأفريقية لاسيما في ظل التوجه المصري بتعزيز العلاقات المصرية مع كافة دول أفريقيا، مشيرة إلى شكوى السفراء الأفارقة المعتمدين لدي مصر خلال لقاءاتهم مع اللجنة من هذا الأمر، مضيفة : "التسويق التجارى في مصر للطيران مش بيعمل شغله".

وجاءت الانتقادات الحادة الموجهة من وكيل اللجنة النائب ماجد أبو الخير، الذي أكد أنه رغم من أن مصر حباها رئيساً يولي اهتماما كبيرا بالملف الأفريقي، ويدعم هذا التوجه، إلا أن هناك تقصيرا من المسؤولين منتقداً وجود مشكلة في تأشيرات الدخول، بقولها : مش معقول هي المشكلة هنعيش فيها العمر كله عشان نحلها.

الجريدة الرسمية