رئيس التحرير
عصام كامل

السفارة الألمانية تحتفي بـ"كوكب حفني ناصف" في يوم المرأة العالمي  

كوكب حفني ناصف
كوكب حفني ناصف

احتفت السفارة الألمانية بالرائدة المصرية في مجال الطب كوكب حفني ناصف، في يوم المرأة العالمي، مشيرة إلى كفاح كوكب حفني ناصف كأول سيدة تمارس الطب في الجراحة وتدرس التمريض في مصر، حيث تقلدت منصب حكيمباشي عام 1962، كأول مصرية تتقلد ذلك المنصب.  

 

وكتبت السفارة الألمانية بالقاهرة تغريدة على تويتر قالت فيها: "أول سيدة تمارس الطب في  الجراحة وتدرس التمريض في مصر.. أول مصرية تتقلد منصب حكيمباشي عام 1962.. أسست أول مدرسة للتمريض في مصر.. أول طبيبة تجري عمليات الولادة القيصرية في مصر.." .

 

 

 

 

 

 

  وقالت السفارة الألمانية: "هل تعلم... النهاردة #يوم_المرأة_العالمي؟ نعرفكم هذا الإسبوع بمناسبة #يوم_المرأة_العالمي على أبرز السيدات المصريات.. في مجالات مختلفة كوكب حفني ناصف،هي أول طبيبة جراحة مصرية.. ولدت عام 1905" .

 

اقرأ أيضا: 

"الزخرفة والحلي".. معرض فني ضمن احتفال "الفنون التشكيلية" بيوم المرأة العالمي  

 

يذكر أن اليوم العالمي للمرأة جاء بعد حراك عمالي للنساء في العالم، وما لبث أن أصبح حدثًا سنويًا اعترفت به الأمم المتحدة. ففي عام 1908، خرجت 15 ألف سيدة في مسيرة احتجاجية بشوارع مدينة نيويورك الأمريكية، للمطالبة بتقليل ساعات العمل وتحسين الأجور والحصول على حق التصويت في الانتخابات. 

 

وفي 1909 أعلن الحزب الاشتراكي الأمريكي أول يوم وطني للمرأة، واقترحت السيدة كلارا زيتكن أن يكون هذا اليوم عالمي، وعرضت فكرتها عام 1910 في مؤتمر دولي للمرأة العاملة عقد في مدينة كوبنهاجن الدنماركية. وحضر ذلك المؤتمر 100 أمرأة من 17 دولة، ووافقن على الاقتراح بالإجماع. 

 

واحتفل بيوم المرأة العالمي لأول مرة عام 1911، في بعض دول أوروبا "النمسا والدنمارك وألمانيا وسويسرا"، وبعد ذلك انتشرت فكرة يوم المرأة العالمي لتحتفل به 109 دولة على مستوي العالم.  

الجريدة الرسمية