رئيس التحرير
عصام كامل

عبد الهادي القصبي: اختلاف الآراء حول قانون المحليات أمر طبيعي

الدكتور عبد الهادى
الدكتور عبد الهادى القصبى
قال الدكتور عبد الهادى القصبى، رئيس ائتلاف دعم مصر – رئيس لجنة التضامن بمجلس النواب: إن قانون المحليات قانون مهم جدا للمواطنين.
 
وتابع: ”أي قانون يتعلق ويمس المواطن المصرى نجد حوله اختلافًا في الآراء، وهذه ظاهرة تشريعية نستفيد منها، وهى دليل على أهمية القانون للمجتمع وأهمية القانون للمواطن المصرى بشكل عام، لذا الائتلاف قرَّر أن يناقش القانون بكل تفاصيله حتى يحدث عليه توافق جيد”.
 
وأضاف: ”هذا القانون بُذل فيه جهد كبير سواء من لجنة الإدارة المحلية التى عملت على هذا القانون، و١٨٣ ساعة دعت فيها كافة الجهات واستمعت إلى كافة وجهات النظر وأيضًا الحكومة والدليل على ذلك أصبح بين أيدينا قانون مكون من ١٥٦ مادة، أربعة أبواب وأربع مواد إصدار، لا شك أن هذا جهد تشريعى ضخم وانتقال نوعى، القانون القديم الذى كنا نتعامل معه قانون ٤٣ سنة ١٩٧٩ تغيير المفاهيم وتطور الأحداث وطبيعة الاختصاصات كل ذلك تم تعديله بالكامل، وبالتالى نحن أمام دولة حديثة، ويجب أن يخرج قانون يتوافق مع هذه الروية”.
 
 
 
وتابع: ”حتى الآن تم انعقاد ثلاث جلسات، اللقاء الأول كان مع رؤساء الأحزاب وأدوا مجموعة كبيرة من الملاحظات وأهم ملاحظة أو جاء في مقدمة ملاحظاتهم أن الأحزاب غير مؤهلة وغير مستعدة لخوض هذه الانتخابات وهذه مسألة في الحقيقة بندعم تواجد الأحزاب وتمثيلها تمثيلًا جيدًا في الانتخابات بشكل عام وبالتالى معظم رؤساء الأحزاب أجمعوا على أهمية إعطاء فرصة للأحزاب لتجهيز وتأهيل الكوادر”.
 
واستطرد: ”أما اللقاء الثانى فكان مع النقابات وأبدوا ملاحظاتهم العديدة وأهمها في تعريف لفظ العامل، وهذه مسألة أساسية في القانون والنقابات مختلفة فيما بينها والسلطة التشريعية تحتاج إلى أن تتواصل النقابات فيما بينها لكي نستطيع أن نعمل عليه، واللقاء الثالث جمع ممثلي الوزارات المختلفة والمفاجأة الحقيقة أننا تلقينا ملاحظات جوهرية ومهمة للغاية”.
الجريدة الرسمية