رئيس التحرير
عصام كامل

أزمة دبلوماسية بين مدريد وتل أبيب بسبب كرنفال يسخر من الـ "هولوكوست" | فيديو وصور

فيتو

تسبب كرنفال تم تنظيمه في مدينة "كامبو دي كريبتانا"، تحت عنوان "الهولوكوست في إسبانيا"، في أزمة دبلوماسية بين مدريد ودولة الإحتلال الإسرائيلي، على خلفية اتهام الأخيره للكرنفال الأقليمي بـ "السخرية من المحرقة".

 

وشاركت إحدى الفرق الاستعراضية الإسبانية في إحياء الكرنفال، من خلال ظهور أشخاص ​يرتدون ملابس الضباط النازيين ويرقصون، ​بينما ظهر سجناء معسكرات الموت في بيجامات مخططة، ولوحت نساء يحملن الشعارات الإسرائيلية.

 

وأدانت السفارة الإسرائيلية بإسبانيا في تغريدة عبر حسابها على موقع التواصل الإجتماعي تويتر الكرنفال، وقالت: "ندين التمثيل البغيض والمثير للاشمئزاز الذي يسخر من المحرقة، ويسخر من ستة ملايين يهودي قتلوا على أيدي النازيين، يتعين على الدول الأوروبية أن تكافح بنشاط معاداة السامية".

 

ومن جانبها، اعتذرت جمعية الشبارال الثقافية، وهي الفرقة التي نظمت الجزء المتعلق بموضوع المحرقة في العرض في بيان لها على موقع إنستجرام لأي شخص تعرض للإهانة، وقالت إنها ألغت المزيد من العروض التي كان مخططا لها في المنطقة.

الزواج في إسرائيل.. كيف يتحايل اليهود على شريعة دولة الاحتلال | فيديو جراف

وقال البيان: "لقد تم نشر صورة خاطئة للكرنفال، في الحقيقة ليس هذا ما كنا نقصده، أردنا أن ننقل رسالة الاعتبار والاحترام ونحن ضد الإبادة الجماعية للشعب اليهودي، الذي نشعر به بإعجاب واحترام كبيرين، لذلك نقدم اعتذاراتنا"، بحسب شبكة «سي إن إن» الأمريكية.

 

 

وفي نفس الصدد، أوضحت إدارة مدينة كامبو دي كريبتانا في بيان لها أن الجمعية وعدت بتكريم ملايين الأشخاص الذين ماتوا ظلما في الإبادة التي حدثت خلال الحرب العالمية الثانية في ألمانيا، بمجرد أن رأينا العرض شاركنا الانتقادات التي صدرت، إذا كان الهدف الأولي هو إحياء ذكرى الضحايا، ولكن من الواضح أن هذا لم يتحقق".

 

 

وألقت إدارة المدينة بالمسئولية على الجمعية المنظمة للحدث، مشيرة إلى أن مجلس المدينة لا يتمتع بقدرة على التحكم أو الإشراف على تنظيم جميع المجموعات المشاركة في العرض، بينما وصفت منظمة "قف معنا"، وهي مجموعة تهدف لمحاربة معاداة السامية في جميع أنحاء العالم، بأن الحدث شنيع وغير مقبول.

 

 

الجريدة الرسمية