الثلاثاء 31 مارس 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

الفرق بين حامل مرض كورونا والمصاب به.. أستاذ مناعة يجيب | فيديو

قامت وزارة الصحة مؤخرًا بتوسيع تعريف حالة الاشتباه بالإصابة بفيروس كورونا لإجراء اختبار مختبري للعائدين من دول الصين وتايلاند، واليابان، وهونج كونج، وسنغافورة، وماكاو، وجنوب كوربا، وتايوان، للحد من انتشار فيروس كورونا الذي تسبب في وفاة العديد من الأشخاص.



وحول هذا المرض والفرق بين حامله والمصاب به كان لنا هذا القاء مع كبير أطباء المناعة في مصر الدكتور عبد الهادي مصباح استشاري المناعة وزميل الأكاديمية الأمريكية للمناعة.

خبراء صينيون يكشفون المصدر الحقيقي لانتشار فيروس "كورونا"

وقال الدكتور عبد الهادي مصباح استشاري المناعة وزميل الأكاديمية الأمريكية للمناعة: إن هناك فرقًا بين حامل فيروس الكورونا والمصاب به، حيث إن  الشخص الحامل لفيروس كورونا يكون لديه الفيروس وليس معديًا ولا تظهر عليه الأعراض، بينما الشخص المصاب بالمرض تكون ظاهرة عليه أعراض المرض المتمثلة في أعراض البرد العادي من عطس ورشح وكحة وارتفاع درجة الحرارة.

وأشار إلى أن هناك أشخاصًا يكونوا حاملين لفيروس كورونا ويتم شفاؤهم دون أخذ أي علاج وأحيانا أخرى لا تظهر عليهم أي علامات أو أعراض للمرض ويعيشون بصحة جيدة. 

موضحا أن من بين هؤلاء المصابين أشخاصًا حاملين للمرض والذي قد يؤدي بهم للوفاة بعد فترة لضعف مناعتهم وأكثرهم السيدات الحوامل والأطفال وكبار السن لضعف مناعتهم وهذا يؤدي إلى مشكلة لديهم وهي إصابتهم  بالالتهاب الكبدى المزمن والتليف وأورام الكبد.

وأضاف أن مرض كورونا لا يستطيع أحد التحكم فيه لأنه يتم نقله عبر الجهاز التنفسي، لافتا إلى أن إغلاق الحدود وغيرها كما حدث ببعض البلدان لم يحد من انتشار المرض لكن الوقاية منه وسرعة التوجه للأطباء المختصين يكون عاملا مساعدا في السيطرة على المرض.

Last Update : 2020-03-19 01:13 PM # Release : 0067