رئيس التحرير
عصام كامل

"الروبوت" المنقذ في الأزمات الكبرى.. يواجه "كورونا" في الصين.. يفحص الزوار في موسم الحج.. وعصب الاقتصاد الياباني الحديث

روبوت _ صورة أرشيفية
روبوت _ صورة أرشيفية

من الواضح أن عالمنا مُقبل على "ثورة روبوتات"، فتلك الأجهزة الآلية أصبحت مشاركًا أساسيًا في شتى القطاعات الصناعية والخدمية والإدارية، فحسب الإحصاءات فالإنترنت لم يعد وسيلة للتواصل بين البشر فقط، بل بات وسيلة تواصل بين البشر والآلات، وبين الآلات فيما بينها. 

فيروس كورونا

نشرت الصين فريقًا من الروبوتات تعمل بشبكات الجيل الخامس لفحص درجات حرارة جسم المشاة، في محاولة منها لتحديد المصابين بفيروس كورونا الجديد، والذي أدى إلى مقتل 560 شخصًا حتى الآن وإصابة الآلاف، وتعد من أهم مهام إذاعة رسائل تذكّر المارة بغسل أيديهم وارتداء الكمامات، وتنبه الشرطة في الحال إذا رصدت أي شخص لا يرتدي كمامة.

تخاريف كورونا!

وتعد مقاطعة هوانجبو في قوانجتشو أول منطقة في الصين تستخدم هذه الروبوتات، والتي زودت بخمس كاميرات عالية الدقة، ومقياس حرارة بالأشعة تحت الحمراء، لتتمكن من تسجيل درجات حرارة جسم المارة على بُعد 5 أمتار، حيث قالت حكومة مقاطعة هوانجبو: إن التكنولوجيا الجديدة يمكن أن تساعد في منع انتشار الفيروس بين الشرطة والسكان.

 

 

فحص الحجاج

ولأن فحص الحجاج في موسم الحج من المهام العصيبة فمن المحتمل احتضانهم لأمراض خطيرة، فقد أطلقت الصحة السعودية تقنية جديدة باستخدام جهاز "الروبوت" الآلي للاستشارات الطبية بين الأطباء في المستشفيات والمراكز الصحية في مِنى والقوافل المتحركة.

رغم "كورونا".. البورصات العالمية تتجه لتسجيل صعود قياسي

ويمكن جهاز الروبوت "Robo Doctor" بإمكانياته المدمجة مثل سماعة الطبيب وكاميرات تنظير خاصة لفحص الأذن والعين، وكاميرا خاصة لفحص الجلد، وغيرها من الأدوات التي تتيح للأطباء تشخيص الحالات المرضية وتقديم الاستشارات الطبية عن بُعد، كما يتميز الروبوت بكاميرا ذات دقة عالية تمكّن من نقل الصورة بوضوح ونقاء عاليين معتمدة طبيًا، وتمكن الطبيب من قراءة العلامات والمؤشرات الإكلينيكية ويشمل ذلك الصور الإشعاعية.

 

 

الاقتصاد الياباني

كما تعد الروبوتات بشكل عام باليابان جزءًا هامًا من خطط الدولة في الاقتصاد الياباني والذي يعد من أقوى الاقتصاديات حول العالم، فقد وجد حلًا لمشكلة نقص اليد العاملة وكثرة كبار السن، وخلال السنوات الماضية قام علماء اليابان بتطوير الروبوتات لتمكنها من العمل في مجالات ووظائف مختلفة؛ لتصبح بذلك جزءًا طبيعيًا من المجتمع.

رئيس الوزراء الياباني: الألعاب الأولمبية بطوكيو في موعدها.. رغم "كورونا"

قامت اليابان بإطلاق روبوت ياباني يحمل اسم "NAO"، تتمثل وظيفته في التعامل مع العملاء في البنوك والرد على استفساراتهم كبديل لخدمة العملاء، كما تم تطويره ليجيد أكثر من لغة مثل الإنجليزية والصينية واليابانية. 

 
 

 

الأولمبية 2020

كما استعانت اليابان بالروبوت في تنظيم حدث دولي هام وهو استقبال دورة الألعاب الأولمبية فى عام 2020، وهو الحدث الرياضى الأهم فى العالم بجانب كأس العالم، إذ ينتظر الرياضيون من كل أنحاء العالم دورة الألعاب الأولمبية والتى لها قيم تاريخية وعالمية كبيرة، بجانب كونها أبرز التجمعات الرياضية عالميًا.

 

 

وكشفت اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الأولمبية والبارالمبية في طوكيو عام 2020 النقاب عن الروبوتات التي سيتم استخدامها أثناء الدورة، وتخطط اللجنة إلى جانب الحكومة والمدينة المضيفة وشركات لاستخدام الروبوتات كي تساعد في إدارة الألعاب ولجعل المناسبة ذكرى جيدة في أذهان الجميع.  

الجريدة الرسمية