رئيس التحرير
عصام كامل

هاني رسلان يكشف اَخر تطورات مفاوضات سد النهضة

هاني رسلان مستشار
هاني رسلان مستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتي

كشف هاني رسلان، مستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، اَخر تطورات مفاوضات سد النهضة، موضحًا أنه لم يتم الوصول إلى اتفاق نهائي بسبب التعنت الإثيوبي الشديد الذي يعود إلى غياب الإرادة السياسية الإثيوبية، وهذا ما يفسر اتصال الرئيس الأمريكي ترامب برئيس الوزراء الإثيوبي اَبي أحمد .

وأضاف خلال حديثه لبرنامج "القاهرة الاَن"، المذاع علي قناة "الحدث"، تقديم لميس الحديدي، أن التفويض الممنوح للوفد الإثيوبي الذي شارك في اجتماعات واشنطن لم يكن يسمح له بتوقيع الاتفاق النهائي، لذلك طلب العودة للبلاد للتشاور.

ولفت: إلى أن طبيعة إثيوبيا في المساومات ورفع سقف المكاسب التي يمكن أن تحصل عليها سواء من الولايات المتحدة أو البنك الدولي من خلال الحصول علي مساعدات مادية وفنية، وراء عدم التوصل الي اتفاق نهائي حول سد النهضة حتي الاَن.

خبير: الاتفاق النهائي لسد النهضة قد يتم دون إتمام دراسات الآثار البيئية والاجتماعية

واشار: إلي أن قرار أديس أبابا بتأجيل توليد الكهرباء من سد النهضة الي العام القادم يعني أن هناك مصاعب بشكل ما لدي الإثيوبيين لم يفصحوا عنها من قبل، لافتًا إلي أن الموقف الإثيوبي في مفاوضات سد النهضة لا يقوم علي القانون الدولي أو العرف ولا علي السوابق الدولية ولكن علي رغبات ذاتية في التحكم الذاتي علي النيل الأزرق وهو ما لم يلق قبولا من البنك الدولي أو امريكا.

الجريدة الرسمية