رئيس التحرير
عصام كامل

الشخصية الأكثر تأثيرا بأفريقيا: "أولى تجاربي كانت صعبة جدا" | صور

الدكتورة رشا قلج
الدكتورة رشا قلج

قالت رشا قلج، الشخصية الأكثر تأثيرا في أفريقيا لعام 2019، والرئيس التنفيذي لمؤسسة ميرك الخيرية، إن طبيعتها ونشأتها الإسكندرانية أثرت في تكوين شخصيتها وجعلها منفتحة على تقبل الثقافات المختلفة، مؤكدة أن عملها في مدينة دبي الإماراتية وتعاملها مع للكثير من الجنسيات، منحتها الخبرك الحياتية أيضا. 

وأضافت "قلج" خلال ندوة اللقاء الفكري، المعقودة بالقاعة الرئيسية، في معرض القاهرة الدولي للكتاب، إنها قررت أن تحصل على ماجستير إدارة الأعمال من إسكتلندا، حينما وجدت سيطرة الرجال على مجال عملها ودراستها في الشرق الأوسط، مشيرة إلى أنها تعلمت خلال فترة دراستها هناك مفهوم المسؤولية المجتمعية.

وأوضحت أنها حينما طرحت أفكارها ورؤيتها في أفريقيا، على من ناقش البحث الذي قدمته، نصحها بالذهاب للمجتمع الأفريقي والنزول على أرض الواقع لتطبيق أفكارها، مؤكدة أن أولى تجاربها في أول دولة أفريقية عام 2012، كانت صعبة للغاية. 

دار الشروق تنظم حفل استقبال للكتاب والناشرين بمناسبة معرض القاهرة للكتاب

وتابعت:" حسيت برضو اني اتخلقت عشان المكان دا.. واول ما نزلت حسيت اني (مصرية عربية) وافريقية كمان، وان المشاكل اللي عندهم اقدر احلها وافيدهم واقدر اعمل حاجات كتير اوي ناجحة.. وأكثر خبرة خدتها في حياتي يوم ما رجلي خطت في أفريقيا".

 وانطلقت الأربعاء الماضي، الدورة الـ 51 لمعرض الكتاب 2020، والتي من المقرر أن تستمر حتى يوم 4 فبراير المقبل، بمركز مصر للمعارض الدولية في التجمع الخامس، وتحل دولة السنغال ضيف شرف للمعرض، كما اختير المفكر جمال حمدان شخصية دورة هذا العام.

وتقام  الدورة الـ51 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، تحت شعار "مصر إفريقيا ثقافة التنوع"، بمشاركة 40 دولة، وتحل عليها دولة السنغال كضيف شرف، واختارت الدكتور جمال حمدان شخصية لها هذا العام.

ويضم المعرض 808 أجنحة عرض، و900 دار نشر، بالإضافة إلى 41 مكتبة من سور الأزبكية، كما تحتضن 3502 فعالية ثقافية وفنية متنوعة، ولأول مرة يتم إطلاق تطبيق إلكتروني يساهم في التيسير على الزائرين معرفة أماكن دور النشر، وما تعرضه من الإصدارات بجميع بياناتها، والفعاليات المصاحبة ومواعيدها.

الجريدة الرسمية