رئيس التحرير
عصام كامل

مبعوث الرئيس الرئيس الروسي: مسألة مشاركة إيران في "جنيف-2" حول سورية مبدئية بالنسبة لموسكو

 ميخائيل بوغدانوف
ميخائيل بوغدانوف المبعوث الخاص للرئيس الروسي

أعلن ميخائيل بوغدانوف المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط، نائب وزير الخارجية أن مسألة مشاركة إيران في مؤتمر "جنيف-2" الدولي حول سورية تعتبر مبدئية بالنسبة إلى روسيا.


ونقلت قناة روسيا امس الليلة، عن بوغدانوف قوله إن "هذه مسألة مبدئية، لأن قوام المشاركين في المؤتمر يجب أن يكون متوازنا".

وقال بوغدانوف تعليقا على نتائج المشاورات في جنيف إنه "تسنى تقريب المواقف بشأن العديد من المعضلات، لكن بعض المسائل الاخرى لا تزال عالقة"، مضيفا أن الأمريكان ينظرون سلبيا إلى دعوة إيران للمشاركة في المؤتمر.

وأشار إلى أن بلاده تري "أن عدم مشاركة إيران في مؤتمر جنيف الأول كان خطأ، ولا يجب تكراره، بل ينبغي دعوة الايرانيين والأطراف الخارجية المتنفذة الأخرى للمشاركة في المؤتمر".

وأضاف أن "الحديث يدور حول أن الطرفين السوريين (الحكومة والمعارضة) يجب أن يتفاوضا فيما بينهما، ويجب أن يشعرا بانهما ليسا معزولين، وبأن هناك قوى متعاطفة وداعمة من الجانبين".

وتابع مبعوث الرئيس السوري إلى الشرق الأوسط،نائب وزير الخارجية أنه من المقرر أن يعقد اللقاء التحضيري التالي في جنيف يوم 25 يونيو الجاري، مؤكدا أن الوفود المشاركة ستكون على نفس مستوى التمثيل الذي كان في مشاورات اليوم الأربعاء.

تجدر الإشارة إلى أن بوغدانوف كان ضمن الوفد الروسي إلى جنيف حيث جرت يوم الأربعاء المشاورات الثلاثية بين روسيا والامم المتحدة والولايات المتحدة الامريكية حول التحضير لمؤتمر "جنيف-2".
الجريدة الرسمية