الأربعاء 29 يناير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

9 محاور في خطة عمل وزارة التضامن خلال المرحلة المقبلة| صور 

الدكتورة نيفين القباج
الدكتورة نيفين القباج

 



عقدت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي اجتماعا مع مديري مديريات التضامن على مستوى الجمهورية وعدد من رؤساء القطاعات وقيادات الوزارة لاستعراض خطة عمل الوزارة خلال الفترة القادمة.

 

وتشتمل خطة الوزارة في المرحلة القادمة على المحاور التالية:

 

١- جودة الخدمة وحسن المعاملة

شددت القباج على ضرورة الاهتمام بجودة الخدمات التي تقدمها الوزارة في كافة القطاعات وضرورة الاهتمام بحسن معاملة ملتقي الخدمة .

 
 

٢- الحوكمة

 

وأشارت القباج إلى عدد من الموضوعات التي سيتم العمل عليها خلال الفترة القادمة وأبرزها عملية الحوكمة قائلة إن هناك تكليف رئاسي بضرورة إرساء قواعد الحوكمة والإدارة الرشيدة في كافة قطاعات الوزارة بداية من الدعم النقدي مرورا بدور الرعاية وحتى الجمعيات الأهلية.

 

٣- بناء قواعد بيانات صحيحة

وأكدت على أهمية بناء قواعد بيانات صحيحة ومدققة يسهل تحديثها وإخضاعها لكافة عمليات التحليل وإدارة المعلومات للاستفادة منها في عملية اتخاذ القرار ووضع الخطط الاستراتيجية والسياسات الاجتماعية.

 
 
 

 

٤- مكافحة الفساد

أوضحت القباج أن الوزارة تتبنى استراتيجية محكمة لمكافحة الفساد وأن الحوكمة وقواعد البيانات ستمكن الوزارة من تطبيق هذه الاستراتيجية.

 

٥- إعادة الهيكلة

شددت القباج على سرعة الانتهاء من عملية إعادة الهيكلة وهو ما يلزم إضافة إدارات جديدة لهيكل الوزارة سيكون من ضمنه إدارة التفتيش والرقابة والتي ستدعم عملية مكافحة الفساد وترشيد الموارد.

تفاصيل لقاء وزيري التربية والتعليم والتضامن

٦- عملية الميكنة

استعرضت القباج عملية الميكنة الموسعة التي تتم في الوزارة من خلال الربط المميكن للوحدات والإدارات الاجتماعية والمديريات على مستوى الجمهورية من أجل تحسين بيئة العمل وتحسين مستوى الخدمات المقدمة وهو ما يمكن معه تنفيذ أفكار جديدة مثل تحويل بعض الوحدات الاجتماعية إلى مراكز لخدمة المجتمع يمكن أن تقدم كافة خدمات الوزارة بكفاءة.

 
 
 

 

٧- تنمية موارد الوزارة

أكدت القباج على ضرورة تنمية موارد الوزارة ذاتيا وتعظيم العوائد من الأصول وتقديم أفكار لاستغلال الأصول غير المستغلة على مستوى المديريات.

 

٨- تطوير دور الرعاية

وناقشت وزيرة التضامن استراتيجية الوزارة لتطوير دور الرعاية من خلال استخدام أساليب تكنولوجية وأساليب رقابة مجتمعية تعتمد على إشراك المجتمع في الرقابة على دور الرعاية.

 

٩- الانتقال للعاصمة الإدارية

واستعرضت القباج خطة الوزارة للنقل إلى العاصمة الإدارية خلال الفترة القادمة بما يتفق مع جدول الحكومة المصرية للعمل في العاصمة الإدارية.